المغرب ينتزع ثلاث ميداليات في معرض لندن للاختراع

انتزع المغرب ثلاث ميداليات ذهبية في معرض لندن الدولي للاختراع والتجارة 2022، كما توج الدكتور المغربي كمال الديساوي، رئيس مجموعة مدارس المدرسة المغربية لعلوم المهندس، ببلاتينيوم الاختراع الدولي.

وقالت المؤسسة إن التتويج بلندن جاء من خلال مختبر سمارتي لاب التابع للمدرسة المغربية للعلوم الهندسية، بعد أن تألق المبتكرون المغاربة ونجحوا في منافسة مجموعة من الدول الرائدة في مجال الاختراع، وخطفوا الأضواء في المعرض الدولي بلندن من خلال الحصول على بثلاث ميداليات ذهبية لكل من إختراع DONATE واختراع SiPROM واختراع نظام التعقيم الذكي بالأشعة فوق البنفسجي UV-C.

كما منحت لجنة التحكيم لمعرض لندن الدولي للاختراع والتجارة 2022 جائزة خاصة لمشروع اختراع نظام التعقيم الذكي بالأشعة فوق البنفسجي UV-C لجودة الاختراع المقدم وأيضا بوأت إختراع SIProM الذكي للتنقيب البحري مكانة خاصة من خلال منح الابتكار المغربي بلاتينيوم الاختراع الدولي.

وشاركت في معرض لندن للاختراع أكثر من 32 دولة من جميع أنحاء العالم وأكثر من ألف اختراع تم تقديمه في هذه التظاهرة الدولية، بحيث استطاعت اختراعات المدرسة المغربية لعلوم المهندس، نيل ثقة لجنة التحكيم بمعرض لندن الدولي للاختراع والابتكار .

ويتعلق الأمر بـ : نظام SIProM الذكي للتنقيب البحري توج بالميدالية الذهبية وحصل خلال هذا المعرض على بلاتينيوم الاختراع الدولي، الاختراع عبارة عن شبكة مكونة من روبوتات ذكية لكل منها أجهزة استشعار أو عدة أجهزة استشعار بالترتيب لجمع المعلومات البيئية والجوية والعسكرية والبحرية.

وأحد تطبيقات هذا الحل هو مسح الأسطح البحرية الكبيرة بهدف الكشف عن كثافة وحركة الأسماك في المنطقة المرغوبة، كما يمكن من استخدام المعلومات التي تم جمعها في مجال الصيد من أجل ضمان كفاءة الصيد في الوقت الحقيقي، أيضا يسهل عملية تحديد رحلات الصيد والأماكن بطريقة فعالة دون الضياع في المحيطات أو إضاعة الوقت دون نتائج.

أما الاختراع الثاني DONATE فقد توج بالميدالية الذهبية في المسابقة الدولية ويعتبر كحل ضامن ذكي وفني ومبتكر ومتواصل يسمح بجمع التبرعات بطريقة ناجحة وجذابة، حيث تم تنفيذ الفكرة من قبل طالب هندسة بالمدرسة المغربية لعلوم المهندس وتم تطويرها وتوحيدها واحتضانها بواسطة مختبر SMARTiLab التابع لـنفس المدرسة.

ويتم تثبيت هذا النظام المصمم في الفضاءات العمومية أو الشركات الخاصة كالمستشفيات والمكاتب والمحلات التجارية والمدارس والمتاحف ووسائل النقل العام أو غيرها.هذا النظام الذكي من النماذج الفنية المبتكرة التي تدمج التكنولوجيا بمجال جمع التبرعات ذات النفع العام.

أما الميدالية الذهبية الثالثة والجائزة الخاصة فقد عادت لإختراع “نظام التعقيم الذكي UV-C ” ويهدف الابتكار المساهمة في مجال الصحة من خلال تطوير حل يسمح بالوقاية المنتظمة ضد الفيروسات أو البكتيريا أو غيرها، بغض النظر عما إذا كانت مناطق وجودها في الماء أو الهواء أو على الأسطح أو بطريقة أخرى من خلال نظام ذكي يعتمد على تقنية الأشعة فوق بنفسجية UV-C.

ويعتبر معرض لندن الدولي للاختراع والتجارة 2022 منصة أعمال للمخترعين والمصنعين والتجار لتقديم أحدث منتجاتهم وابتكاراتهم وتبادل المعلومات، وفي هذه المناسبة تأتي وفود من أكثر من 32 دولة إلى لندن لتقديم اختراعاتهم الحاصلة على براءات الاختراع والأفكار الجديدة، تجمع المسابقة بين العديد من المشاركين والاختراعات في العديد من المجالات المتنوعة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar