لمحاربة الهجرة السرية.. اسبانيا تقدم مساعدات إضافية للمغرب

لمحاربة الهجرة السرية، قررت اسبانيا منح المغرب مزيدا من المساعدات من اجل التصدي للهجرة السرية خاصة بمليلية المحتلة وسبتة المحتلة.

وافادت الصحف الإسبانية أن وزارة الداخلية باتت تعتمد بشكل متزايد على المغرب، إذ قررت تقديم مساعدة تصل إلى 30 مليون أورو للمملكة، مقابل تخصيص 16 مليون أورو لكل من سبتة ومليليلة المحتلتين لمحاربة الهجرة السرية.

وفي هذا الصدد، قالت صحيفة “مونكولا” الإسبانية إن الهدف  من المساعدة المالية هو المساهمة في تحمل النفقات المتكبدة في عمليات نشر الشغيلة على الحدود، إلى جانب نفقات صيانة المواد المستخدمة من قبل خدمات الشرطة المغربية في تطوير إجراءات تعاونية مع إسبانيا في مراقبة الحدود ومكافحة الهجرة غير النظامية المتجهة إلى السواحل والأقاليم الإسبانية.

وتدخل هذه المساعدة في خانة مصروف الدوريات البرية والبحرية والساحلية والمراقبة، بما في ذلك الوقود والزيوت والمواد المضافة الأخرى، والمصروفات المتعلقة بصيانة وإصلاح البنية التحتية والسلع والمواد لمراقبة الحدود؛ فضلا عن دفع الحوافز للأفراد المنتشرين والمفوضين لمراقبة الحدود ومكافحة الهجرة غير النظامية وآليات عودة المهاجرين..

ويذكر ان وزير الداخلية الاسباني فيرناندو غراندي مارلاسكا، والمفوضية الاوربية للشؤون الداخلية ايلفا يوهانسون، سيحلان اليوم الجمعة 7 اكتوبر بالمغرب.

وأضافت وكالة “افي” أن هذه الزيارة تدخل في اطار الاستمرار في المحادثات حول مشكل الهجرة غير الشرعية وسياسة الهجرة الأوربية مع نظيرهما المغربي عبد الوافي لفتيت.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar