النقل الطرقي..الكشف عن تاريخ صرف الدفعة السابعة لدعم الغازوال المخصص للمهنيين

قال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إنه قد تقرر الاستمرار في تقديم دعم الغازوال المخصص لمهنيي النقل الطرقي، الهادف إلى الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل الظرفية الراهنة التي تتسم بارتفاع أسعار المحروقات.

وأوضح بايتاس، خلال ندوة صحفية أعقبت مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس 02 نونبر 2022، أنه سيتم خلال الأيام القادمة فتح باب التسجيل أمام المستفيدين لصرف الدفعة السابعة من هذا الدعم الإضافي عبر المنصة الإلكترونية “mouakaba.transport.gov.ma”.

وتابع أن قيمة الدعم ستحدد بناء على السعر الذي يباع به الغازوال في السوق الوطنية. يأتي هذا في الوقت الذي يطالب فيه مهنيون بالرفع من قيمة هذا الدعم إلى 40 بالمائة، كما كان عليه الأمر خلال الدفعة الرابعة بفعل الزيادة الذي تشهدها أسعار المحروقات حاليا.

وقال مصطفى القرقوري، الكاتب العام للنقابة الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع، إن مهنيي القطاع يطالبون برفع قيمة الدعم المخصص للغازوال بنسبة40 أو 50 بالمائة لتمكينهم من مواجهة الزيادة التي تشهدها أسعار المحروقات مؤخرا؛ فقد بات سعر الغازوال على عتبة 17 درهما للتر.

وأوضح القرقوري، في تصريح لموقع “إس إن إر تي نيوز”، أن الدعم المباشر الذي اعتمدته الحكومة يبقى حلا مؤقتا في انتظار حل دائم يقي المهنيين من تقلبات سوق المحروقات، والمتمثل في تسقيف الأسعار، مبرزا أن نسبة كبيرة من مهنيي القطاع لا يستفيدون من هذا الدعم بسبب اشتغالهم في القطاع غير المهيكل.

وفي السياق ذاته، أبرز مصطفى شعون، الأمين العام للمنظمة الديمقراطية للنقل واللوجستيك متعددة الوسائط، أن الحكومة مطالبة برفع قيمة دعم الغازوال المخصص للمهنيين بـ40 بالمائة على الأقل، كما كان عليه الأمر خلال الدفعة الرابعة؛ نظرا للارتفاع الذي تشهده أسعار الغازوال حاليا، مع احتمال تسجيل زيادات جديدة.

وإضافة إلى عدم استفادة الكثير من مهنيي القطاع من دعم المحروقات بفعل اشتغالهم بالقطاع غير المهيكل، يضيف شعون للموقع ذاته، فإن المستفيدين يواجهون الكثير من المشاكل؛ تهم بالأساس عدم احترام مدة صرف منحة الدعم، ومنهم من استفادة من دفعة ولم يستفد من الأخرى، إضافة إلى إشكالات تقنية تعرفها المنصة الإلكترونية المخصصة لهذه العملية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar