بوريطة: القمة العربية اعتمدت جميع مقترحات المغرب ولم يكن هناك تواصل مع العمامرة

قال ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الإفريقي ومغاربة العالم، إن القمة العربية التي اختتمت أمس بالجزائر، أكدت جميع المقترحات التي تقدم بها المغرب خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب.

وأوضح بوريطة في تصريح خص به “بي بي سي العربية”، أن مشاركة الوفد المغربي في القمة العربية بالجزائر كانت فعالة طبقا للتعليمات الملكية السامية الموجهة إلى الوفد المشارك، رغم الاستفزازات والأخطاء البروتوكولية التي قامت بها الجزائر في حق الوفد الديبلوماسي وكذا الإعلامي، إذ عومل الصحافيون المغاربة بطريقة سيئة وتم إرجاعهم من المطار، على عكس باقي الوفود الإعلامية التي شاركت في تغطية القمة، دون أن يتم التعامل معها بنفس الطريقة المسيئة التي تعاملوا بها مع المغاربة.

وكشف بوريطة في تصريحه  ل”بي بي سي العربية”، أن وزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة لم يكن موفقا في تصريحه حول ضياع “فرصة التقارب” بسبب عدم حضور جلالة الملك محمد السادس إلى القمة، حيث استغرب بوريطة ذلك لم يكن هناك أي تواصل طيلة ثلاثة أيام من اجل الترتيب لزيارة جلالة الملك، موضحا أن العمامرة لم يكلف نفسه حتى عناء إلقاء التحتية، واللقاء الوحيد الذي جرى بين الوفد المغربي والمسؤولين الجزائري، هو فقط حينما سلم على تبون قبل دخول قاعة اجتماع القمة.

وأكد بوريطة في التصريح نفسه، أن “اللقاء بين جلالة الملك والرئيس الجزائري منتظر، ولا يمكن ترتيبه بسرعة في قاعة شرفية في المطار، بل هو أمر بحاجة إلى تحضيرات وترتيبات ودائماً كان  جلالة الملك يطلق هذا الحوار في كل خطاباته، وكانت يده ممدودة”.

وأضاف بوريطة، أنه “إذا كانت هناك فعلاً رغبة جزائرية في هذا الحوار، فجلالة الملك يعطي توجيهاته بدعوة مفتوحة للرئيس الجزائري للقاء والحوار”.

وأوضح بوريطة، أنه “إذا لم يتحقق اللقاء على هامش القمة العربية سواء لضغط الوقت أو لغياب قنوات التواصل أو لأي سبب من الأسباب، فهناك دعوة جديدة للحوار ويمكن تداركه من أجل حوار شامل وبناء وجاد”.

وعن استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، قال ناصر بوريطة، إن المغرب له جالية يهودية مهمة في اسرائيل، وان العلاقات بين البلدين لها خصوصيتها وطابعها المتفرد.

كما تطرق بوريطة الى الوضع في العالم العربي قائلا: إن “الواقع العربي صعب في سياقه الدولي، وان إيران تدعم مليشيات مسلحة تعمل ضد المغرب ووحدته وسيادته، والمغرب لا يقول هذا الأمر لوحده، بل العديد من الدول تتهم إيران بالتدخل في شؤون الداخلية ولذلك شكلت لجنة عربية للتصدي للتدخلات الإيرانية في العالم العربي”.

وعن سؤال عن مستقبل أنبوب الغاز المغاربي الذي أوقفت العمل به الجزائر من جانب واحد، كشف بوريطة ان الأنبوب يشتغل بشكل عكسي، أي أن الغاز الطبيعي يتدفق من اسبانيا في اتجاه المغرب.

وعن الوساطة العربية أو السعودية المحتملة بين المغرب والجزائر لحلحلة الأزمة بين البلدين، قال بوريطة، لا نحتاج إلى وساطة، بقدر ما على الطرف الآخر ان تتوفر لديه الرغبة في استئناف العلاقات والمغرب يده دائما ممدودة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar