ارتفاع أثمان الأعلاف..مربو الدجاج يطالبون مجلس المنافسة بالتدخل

استنكر المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية لمربي الدجاج بالمغرب، ما وصفه بـ”الارتفاع الفاحش في أثمان الأعلاف المركبة وانعدام الجودة الضرورية”، مطالبا مجلس المنافسة بالتدخل.

واستغرب المكتب، في بيان له، إعلان “شركات الأعلاف، زيادة أخرى، مباشرة بعد اختتام فعاليات معرض الدواجن، الذي نظمته الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالدار البيضاء أيام 25-26-27 أكتوبر 2022، والذي سلطت الضوء خلاله، على الظروف المتأزمة التي يعيشها القطاع”،  والتي “زاد في حدتها الارتفاع المهول في أثمان الدجاج الذي أثر على ميزانية المواطن البسيط”.

وفوجئ مربو الدجاج، تضيف الجمعية، بأن شركات الأعلاف “لم تنتظر طويلا بعد اختتام أيام المعرض، لتزف إلينا زيادة أخرى في أثمان الأعلاف بطريقة موحدة دون احترام قواعد المنافسة”.

وأكد مربو الدواجن، حسب البيان ذاته، على “أن منهجية تسيير القطاع غير فعالة”، منتقدين عدم حضور وزير الفلاحة لمراسيم افتتاح المعرض المذكور، وكذا تجاهل الإجابة على أسئلة بعض الصحافيين حول ارتفاع أثمان الدجاج”، حيث طالبوا من وزارة الفلاحة، “أن تتخلى عن تجاهلها وتستجيب لمطالب المربين، وأن تفتح حوارا جديا ومسؤولا مع الجمعية، وذلك التزاما بمقتضيات دستور البلاد” .

كما طالبت الجمعية الوطنية لمربي الدجاج بالمغرب، من مجلس المنافسة، “التدخل لوضع حد لكل الممارسات المنافية لقواعد المنافسة، التي تمارسها شركات الأعلاف، وخصوصا ما يتعلق بتحديد الزيادات الموحدة في الأعلاف”. وكذا حثّ “شركات الأعلاف بمراجعة أثمان الأعلاف وخصوصا بعد تراجع أثمان المواد الأولية المستوردة”.

ودعا مربو الدجاج، “مؤسسة المكتب الوطني للسلامة الصحية، إلى التدخل الفوري لمراقبة جودة الأعلاف والكتاكيت وإلزام الشركات على احترام المعايير الضرورية لتركيب الأعلاف” .

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar