رغم أزمة التأشيرات.. الطلبة المغاربة يتصدرون قائمة الأجانب المسجلين في المدارس الفرنسية

رغم الازمة التي ما تزال قائمة فيما يتعلق بالتاشيرات بين فرنسا والمغرب، تصدر الطلبة المغاربة قائمة الاجانب المسجلين في المؤسسات التعليمية العليا الفرنسية.

إذ حل المغرب في المرتبة الأولى، من حيث عدد الطلبة الأفارقة الذين زاولوا دراستهم بفرنسا خلال الموسم الدراسي 2021-2022 ، رغم أزمة التأشيرات بين البلدين.

وحسب ما كشفت عنه بيانات منظمة “كومبيس فرانس” المعنية باستقبال طلبات الدراسة في فرنسا، فقد ارتفع عدد الطلبة الأجانب خلال العام الدراسي الماضي مقارنة بالسنوات الفارطة. وكشف المنظمة أن فرنسا استقبلت خلال العام الدراسي 2021-2022 أكثر من 400 ألف طالب أجنبي من بينهم 100 ألف من أصل افريقي وهو ما يمثل الربع.

وتحتكر الدول المغاربية المراتب الأولى، وعلى رأسها المغرب، حيث بلغ عدد الطلاب المغاربة أكثر من 46 ألف طالب، تليها الجزائر في المرتبة الثانية حيث بلغ عدد طلبتها 31 ألف طالب. وجاءت السنغال في المرتبة الخامسة، تليها تونس ثم ساحل العاج في المركز الثامن، والكاميرون في المركز العاشر.

وأشارت الاحصائيات إلى أن هذه الأرقام زادت بشكل كبير منذ عام 2016 في حين تباطأت الزيادة خلال أزمة كوفيد في عام 2020.

وكان ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اكد في حوار مع قناة “سكاي نيوز عربية” خلال تواجده بالجزائر في القمة العربية، أن مشكل المؤشرات بين المغرب وفرنسا ما يزال قائما.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar