محور المغرب اسبانيا البرتغال.. مشروع عملاق لتبادل الكهرباء بين الدول الثلاث

يخطط المغرب لتصدير الكهرباء إلى إسبانيا والبرتغال في السنوات المقبلة، وذلك بالاعتماد على إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة كالرياح والأشعة الشمسية والهيدورجين الأخضر.

وفي هذا الصدد، صرحت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن خطين جديدين للربط الكهربائي بين المغرب واسبانيا والبرتغال يوجدان حاليا حاليا في مرحلة الدراسة.

وكشفت بنعلي، عن طبيعة المشروع الضخم لتبادل الكهرباء الذي وُقّع مع 4 دول أوروبية خلال تواجدها في قمة المناخ كوب 27 بشرم الشيخ بمصر في 8 نونبر الجاري، حيث أكدت  أن المملكة المغربية وقّعت، اتفاقًا مهمًا مع ألمانيا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال، لتطوير التعاون الطاقي والتبادل الكهربائي”.

وأضافت بنعلي، أن هذا الاتفاق كانت انطلاقته الأولى في عام 2016، خلال قمة المناخ كوب 22، التي استضافتها مراكش. وقالت إن المغرب يعمل على تدشين خطين جديدين لنقل الكهرباء إلى أوروبا، خط مع إسبانيا وآخر مع البرتغال، ليصبح عدد خطوط الربط الكهربائي مع القارة العجوز 4 خطوط.

وأضافت بنعلي: “نحن في مرحلة دراسات الخطين الجديدين، لكن الأهم هو بناء الثقة، وعندما نصدّر الكهرباء إلى فرنسا أو ألمانيا أو البرتغال أو إسبانيا نحتاج إلى توفير الثقة في أن هذه الكهرباء من مصادر خضراء ومستدامة”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar