صادارت السيارات.. المغرب مرتبط ب 34 وجهة أوروبية وإفريقية وفي الشرق الأوسط

لم يتأثر قطاع صناعة السيارات في المغرب بتداعيات جائحة كوفيد-19؛ بحيث مازالت تعتبر من بين الأسواقِ الأكثر جاذبية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في خلق فرص الإنتاج.

 ويحصل المغرب على أعلى نتيجة من حيث نمو إنتاج السيارات، محققا قفزة نوعية بالاعتماد على نظرة مستقبلية قوية لنمو الإنتاج وانخفاض تكاليف العمالة والسياسة الصناعية الذكية.

والمغرب يخصص 70 في المائة من انتاج سيارات رونو وداسيا الى التصدير ويرتبط ب 34 وجهة أوروبيةـ إفريقية وفي الشرق الأوسط، ويحقق ارقام معاملات تفوق ملايير الدراهم.

وتستأتر شركة رونو بحصة الاسد، اذ تستحوذ على 36 بالمئة من رقم المعاملات في تصدير السيارات، وتساهم ب2.3 بالمئة في الناتج الداخل الخام بالبلاد. زائد 11 بالمئة في نسبة المبيعات العالمية للمجموعة والمصنعة بالمغرب.

فيما بلغ معدل الاندماج الوطني 64 في المائة، اي بتحقيق 1،3 مليار أورو (أي ما يعادل تقريبا 14 مليار درهم) من رقم معاملات التوريد الوطني، والمغرب الذي يحتل الرتبة الخامسة عالميا، يصدر حاليا ما مجموعه4 على 10 من المركبات مصنوعة من طرف مجموعة رونو المغرب “رونو وداسيا”. وتتمركز معظم الشركات المتخصصة في صناعة السيارات او اجزائها أو مركباتها بكل من المنطقة الصناعية بطنجة والدار البيضاء والقنيطرة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar