بسبب الجفاف..منع زراعة البطيخ الأحمر والأصفر بإقليم طاطا

بسبب الجفاف الذي يطبع السنة الفلاحية الحالية، أصدرت اللجنة الإقليمية للماء بإقليم طاطا، أمس الأربعاء، توصية بمنع زراعة البطيخ الأحمر و الأصفر  في اطار الحفاظ على المياه وعدم تبذيرها. ويرتقب أن يصدر عامل الإقليم، قرارا رسمياً يقضي بالمنع المؤقت للزراعات المستنزفة للماء بالإقليم.

وكانت مجموعة من الجمعيات التي تمثل المجتمع المدني بإقليم طاطا، طالبت من وزير التجهيز والماء الوفاء بتعهداته بخصوص وقف الزراعات الجائرة، واتخاذ إجراءات كفيلة بالحد من استنزاف الفرشة المائية بالجنوب والجنوب الشرقي.

وقالت لجنة التشاور المدني، إن الأوضاع المزرية، التي تعيشها الفرشة المائية بالواحات بسبب الاستنزاف والإجهاد المائي نتيجة انتشار زراعة “الدلاح”، التي لا تتلاءم مع الوسط الواحاتي القاحل بسبب الجفاف والتغيرات المناخية.

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة أصدرت، قرارا يقضي باستثناء الزراعات المستنزفة للماء من الدعم المخصص لمشاريع الري الموضعي، في قرار مشترك بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، يقضي بتنفيذ القرار المتعلق بتحديد كيفيات الاستفادة ومنح الإعانة المالية للدولة من أجل التهيئة المائية الزراعية للاستغلاليات الزراعية.

وتعرف المملكة المغربية نقصا حادا في الموارد المائية نتيجة شح التساقطات المطرية، كنتيجة للتغيرات المناخية في العالم وزحف التصحر والجفاف.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar