كوفيد-19..خبراء مغاربة يدعون إلى تعزيز المناعة الجماعية للفئات الهشة

قال البروفيسور مصطفى الناجي، خبير في علم الفيروسات، إن “الموجة الوبائية الخامسة بدأت في أوائل الشهر الجاري، حيث يرتقب أن ترتفع حالات الإصابة خلال الأسابيع المقبلة”، مؤكدا أن “فصل الشتاء يشهد ارتفاعا في أعداد الإصابة بالفيروس التاجي ككل سنة”.

وأضاف الناجي، في تصريح لأحد المواقع الإلكترونية، أن “الوضعية تتطلب ضرورة توجه المواطنين المعنيين بالتلقيح إلى مراكز التطعيم الجماعي قصد تعزيز المناعة الجماعية للفئات الهشة التي تتضرر من تبعات الطارئ الصحي”.

من جهته، قال محمد اعريوة، خبير صحي، إن “وزارة الصحة والحماية الاجتماعية مقبلة على إطلاق حملة تحسيسية واسعة النطاق من أجل تذكير المغاربة بأهمية التلقيح للتصدي لهذا الوباء”، مبرزا أن “الفئات الهشة هي المعنية أكثر بحملة التلقيح بسبب عدم تلقيها الجرعة الثالثة من اللقاحات المضادة للمرض”.

وأضاف اعريوة، في حديث مع الموقع الالكتروني ذاته، بأن “موسم الشتاء يكون صعبا بالنسبة إلى الفئات العمرية التي تعاني من أمراض مزمنة، بفعل انتشار الأنفلونزا الموسمية في المجتمع، ما يتطلب ضرورة الحصول على الجرعات الأساسية لتدعيم المناعة الجماعية”.

وبدأـ الوضعية الوبائية بالمملكة تتغير مع حلول فصل الشتاء، حيث تزايدت الحالات النشطة المرتبطة بالفيروس التاجي في الأيام الأخيرة، وهو ما دفع العديد من الأطر الصحية إلى مطالبة المواطنين بتوخي الحيطة في الفترة المقبلة، من خلال تشديد الإجراءات الاحترازية لتفادي العدوى.

ورغم ذلك، ما زالت الوضعية الوبائية مستقرة إلى حدود الساعة بفعل قلة الوفيات الناجمة عن “كوفيد-19″، غير أن اللجنة العلمية والتقنية لاحتواء الجائحة تتوقع ظهور موجة وبائية جديدة في الأيام المقبلة.

وكشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الجمعة، تسجيل 170 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1.268.136 في المغرب.

ووفق النشرة اليومية للوضعية الوبائية فإن مجموع التحاليل المنجزة، عقب إجراء 3814 من الفحوصات الجديدة، قد بلغ 12.739.860 منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني؛ في 2 مارس من سنة 2020.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها سجلت حالة وفاة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 16.284، بينما تم التأكد، وفق المصدر ذاته، من 111 حالة شفاء إضافية ليصل التعافي إلى 1.250.660.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar