صناعة الطيران.. إعجاب الرئيس التنفيذي لشركة “سابكا” بما حققه المغرب

بمناسبة زيارته للمغرب من أجل تدشين المصنع الجديد لتجميع هياكل الطائرات التابع لشركة “سابكا المغرب” بالدار البيضاء، خص الرئيس التنفيذي لشركة “سابكا” البلجيكية لصناعة الطائرات، تيبو جونجن، وكالة المغرب العربي للأنباء بحوار أبرز من خلاله رؤيته لقطاع صناعة الطيران الوطنية، وكذا آفاق تطور هذا الرائد في الصناعة البلجيكية بالمغرب.

 وتم تشييد المصنع الجديد لشركة “سابكا المغرب” على مساحة 16 ألف متر مربع بمنصة صناعة الطيران بالنواصر، باستثمار يقدر بأزيد من 180 مليون درهم، ويشغل، في مرحلة أولى، 240 تقنيا ومهندسا متخصصا.

كما شكل حفل التدشين، الذي حضره الكاتب العام لوزارة الصناعة والتجارة، وأعضاء مجلس إدارة مجموعة “أوريزيو” (Orizio)، الشركة الأم لشركة “سابكا”، وإدارة “سابكا”، فرصة لاستعراض التسليم الأول لطائرة “PC-12” التي تم تجميع هياكلها بالمغرب لفائدة “بيلاتيس” (Pilatus).

وسجل تيبو جونجن باندهاش وإعجاب وكذا بارتياح بالغ ما حققته منظومة صناعة الطيران بالمغرب.

وقال جونجن، بخصوص رؤيته لقطاع صناعة الطيران بالمغرب، “لقد شجعتنا العديد من العوامل على الاستثمار منذ البداية في المغرب، واليوم نحن نتطور عن طريق تشييد مصنعنا الجديد، الذي سيمكننا من تحقيق مشاريع رائعة، من بينها تصنيع طائرة “بيلاتيس”، أحد زبائننا الرئيسيين. كما أن الصناعة المغربية تعد الأكثر تنافسية وأداء بفضل رأسمال بشري مكون تكوينا عالي المستوى، ومتحمس للغاية. وإنه لمن دواعي سروري دائما التفاعل معهم.”

وبخصوص المكانة التي يحظى بها المغرب ضمن الاستراتيجية الشاملة لشركته، قال جونجن إن “سابكا المغرب تعد أحد الفاعلين الرئيسيين في استراتيجية “سابكا”، إذ لا تمكننا من تسليم تجميعات كاملة ومعقدة فحسب، بل والأهم أنها تقوم بذلك بتنافسية فائقة. وفي المغرب، نستفيد من امتيازات تنافسية ومن يد عاملة ذات كفاءة عالية تسمح لنا بأداء عمل متطور للغاية. كما أن التعاون بين مصانعنا بالمغرب وبلجيكا هو ما يجعلنا وجهة جذابة لزبنائنا.”

ففي المغرب، يقول المتحدث، “نقوم بتجميع الأجزاء لفائدة زبائننا، على غرار “إيربيس” (Airbus)، و”بيلاتيس” (Pilatus)، و”داهر( Daher)، و “داسو” (Dassault)، إذ نستقبل العديد من الأجزاء التي نقوم بتجميعها هنا بفضل الكفاءات والبنيات التحتية الموجودة أصلا إلى جانب تلك التي طورناها عن طريق سابكا المغرب” .

وبخصوص معدل الاندماج المحلي في سلاسل القيمة لشركة “سابكا” و المصادر المحلية، أكد تعد ان نشاط الشركة بالمغرب في الوقت الراهن، يرتكز أساسا على “استراتيجيتنا الصناعية لتجميع الأجزاء القادمة من مصانعنا ببلجيكا أو من سلاسل إمداد عالمية أخرى. وهدفنا بالنسبة للمغرب هو تطوير المصادر المحلية، وبالتالي إرساء سلسلة موردين مغربية لصالح شركة “سابكا المغرب”، والتي ستنتج بالمغرب الأجزاء الأساسية للطائرات. وهذا الأمر له ميزة على مستوى التنافسية والتفاعل، وبالخصوص في ما يتعلق بالبصمة البيئية، حيث إننا لن نضطر لشحن أجزاء السيارات ونقلها، بل سنقوم بالتوريد من المصدر.”

وعبر بالمغرب عن متمنياته أن تتمكن مجموعته من تحقيق التجميع الكامل، لمساعدة منظومة الطيران المغربية على التطور وتنظيم الهيكلة بشكل أكبر.

وقال إن من بين العناصر الأساسية التي كانت وراء اختيار الشركة نقل جزء من نشاطها إلى المغرب “والتوسع بقوة هنا، هي في الحقيقة، جودة الموارد البشرية وأيضا توفرها. ويعتبر المعهد المتخصص في مهن الطيران قوة ضاربة حقيقية وسلاحا تنافسيا في غاية الأهمية. وفي هذا السياق، أغتنم هذه الفرصة للتنويه برؤية المملكة طويلة الأمد، إذ استثمرت في مثل هذه المؤسسات من أجل تمكين الفاعلين الصناعيين من الاستقرار بالمغرب ، مدركين أنه سيكون بإمكانهم الاعتماد على موارد بشرية مؤهلة للقيام بعمليات متطورة، وحاصلة على تكوين فعلي في المجال.”

وقد شكل ذلك، يضيف المتحدث، نقطة حاسمة في قرار الشركة الاستقرار بالمغرب وطموحها للتطور على أراضيه.

وبخصوص التطلعات المستقبلية لشركة “سابكا” بعد 10 سنوات من العمل بالمغرب، أكد المسؤول أن هناك، قبل كل شيء، “مواصلة الإنتاج بعد تدشين مصنعنا وتسليم أول طائرة “بيلاتيس”. وما علينا فعله الآن هو ضمان ارتفاع وتيرة “بيلاتيس” لأننا نخطط لتسليم العديد من الطائرات كل أسبوع وبصورة مستقرة تماما. سوف سنركز بداية على تجذرنا ونتأكد من تحقيق أداء جيد، ومستقبلا، بطبيعة الحال، لدينا طموحات كبيرة للنمو من أجل جذب المزيد من الزبائن والبرامج، ولم لا الاستمرار في توسع شركة “سابكا المغرب” من خلال إنشاء مصانع جديدة.”

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar