وزيرة الخارجية الألمانية تجدد دعم بلادها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية

أعلنت من جديد الحكومة الألمانية، عبر وزيرة الخارجية أنالينا بايربوك، دعمها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية لحل هذا النزاع المفتعل، ووصفته بـ”الأساس الجيد ومقبول بين طرفي النزاع”.

 ففي تقرير نشرته قناة “دويتش فيله” الألمانية أمس الثلاثاء، فإن وزارة الخارجية الألمانية بعثت بردها المكتوب للبرلمان الألماني ردا على سؤال طرحه النائب عن الكتلة اليسارية سيفيم داغديلين، حول المواقف الألمانية من قضية الصحراء، حيث قالت بأن المغرب قدم مساهمة مهمة في تحقيق حل سياسي في إطار الأمم المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية، إن المساهمة المغربية في حل نزاع الصحراء عبر مقترح الحكم الذاتي، تعتبر أساسا جيدا لحل هذا النزاع، وبالتالي أكدت ألمانيا من خلال هذا الرد عن موقفها الجديد التي أعربت عنه الحكومة الجديدة بقيادة أولاف شولز ووزيرة خارجيته أنالينا بايربوك.

وكان المغرب قد دخل في أزمة دبلوماسية مع المانيا العام الماضي، بسبب ما وصفه بلاغ للخارجية المغربية، بالمواقف الألمانية المعارضة للمصالح العليا للمملكة المغربية، وبالتالي قرر المغرب قطع علاقته مع السفارة الألمانية في الرباط، وقد ظلت الأزمة عدة شهور قبل أن تُعلن الحكومة الألمانية الجديدة دعمها لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، ليقرر المغرب إعادة جميع علاقاته مع السفارة الألمانية وإعلان انتهاء سوء الفهم مع برلين.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar