لتعزيز جاذبية الاستثمارات الصينية بالمغرب.. التوقيع بالرباط على اتفاق لإنشاء مجموعة عمل مشتركة

وقع كل من المغرب والصين، اليوم الأربعاء بالرباط، مذكرة تفاهم تهم إنشاء مجموعة عمل من أجل تسهيل وتعزيز المبادلات التجارية بين البلدين. ويهدف هذا الاتفاق، الذي وقعه كل من وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، وسفير جمهورية الصين بالمغرب لي شانغ لين، إلى تبسيط الإجراءات قصد توطيد العلاقات التجارية التي من شأنها تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وفي تصريح صحفي بالمناسبة، أوضح مزور أن توقيع هذه المذكرة، التي تندرج في إطار تعزيز المبادلات التجارية بين المملكة المغربية وجمهورية الصين، يعد لبنة أولى لإنشاء مجموعة عمل مكلفة بتبسيط الإجراءات بغية تسهيل عملية ولوج السلع.

وأضاف الوزير أن الأمر يتعلق بفريق مكون من خبراء من القطاعين العام والخاص في الدولتين، مشيرا إلى أن الغاية تتمثل في توطيد هذه العلاقة واستغلال أكبر لإمكانية النمو التجاري للبلدين.

وسجل أنه من خلال هذه المبادرة يلتزم الطرفان بتعزيز جاذبية الاستثمارات الصينية بالمغرب، وكذا إرساء مشاريع مغربية في هذا البلد الذي يعتبر قوة اقتصادية عالمية.

من جهته، رحب شانغ لين بتوقيع هذه المذكرة، مسلطا الضوء على “الدينامية المتصاعدة” للعلاقات الصينية-المغربية خلال السنوات الأخيرة.

كما أكد أن حجم المبادلات التجارية بين البلدين يشهد تطورا ملحوظا، معربا عن امتنانه بهذه المناسبة لكافة فرق قطاع التجارة لدعمهم للمقاولات الصينية التي أقيمت حديثا على التراب الوطني.

ويندرج توقيع مذكرة التفاهم المذكورة في إطار الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد المغربية-الصينية المبرمة سنة 2016، والتي سمحت بتوطيد العلاقات الثنائية الاقتصادية وتوسيع الشراكة لتشمل قطاعات.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar