فرنسا تتجه نحو تعيين سفير جديد لها بالرباط لإنهاء فترة الجمود بعد رحيل لوغال

تقترب فرنسا من إعلان اسم السفير الجديد بالرباط بعد رحيل هلين لوغال، السفيرة التي عرفت ولايتها توترا غير مسبوق بين الرباط وباريس، خاصة فيما يخص ملف التأشيرات واستمرار غموض موقف فرنسا من الصحراء المغربية.

ويتردد حاليا اسم كريستوف لوكورتيي، السفير السابق لفرنسا في أستراليا، كإسم مرشح للوصول إلى منصب سفير باريس في الرباط، وفق ما أكدته تقارير فرنسية، حيث جرى تعيينه بالفعل من طرف المجلس الوزاري الفرنسي في انتظار تلقي الموافقة النهائية من وزارة الخارجية المغربية.

ومن المنتظر أن ينهي هذا التعيين فراغا دبلوماسيا غير مسبوق خلفته مغادرة السفيرة السابقة هيلين لوغال، التي غادرت منصبها في أكتوبر الماضي مهمتها الجديدة كرئيسة لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في خدمة العمل الخارجي بمقر الاتحاد الأوروبي في بروكسيل، دون ان تعين باريس أي خلف لها، في ظل أزمة دبلوماسية صامتة مع الرباط على خليفة غموض الموقف الفرنسي من ملف الصحراء المغربية وأزمة التأشيرات.

و كريستوف لوكورتيي سفير فرنسا في أستراليا ما بين يونيو 2014 وأبريل 2017، ليس رجل دبلوماسية فحسب، بل هو أيضا أحد رجال الاعمال وحامي الاستثمارات الفرنسية بالخارج، فمنذ 14 شتنبر 2017 عين مديرا عاما لمؤسسة “بيزنيس فرانس” وهي الوكالة الفرنسية العالمية للاستثمارات.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar