ارتفاع قياسي لحجم المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل خلال 2022

 أعلن المكتب المركزي الإسرائيلي للإحصاء أن حجم التجارة بين المغرب وإسرائيل بلغ 12.3 مليون دولار في أكتوبر 2022، بزيادة قدرها 925 في المائة على أساس سنوي.

بلغ حجم التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل 44.2 مليون دولار، بزيادة قدرها 25٪، في الأشهر العشرة الأولى من عام 2022،  بحسب النشرة الأخيرة لمعهد اتفاقات أبراهام للسلام.

 وبالنسبة لشهر أكتوبر وحده؛ بلغت هذه التبادلات 12.3 مليون دولار، بزيادة قدرها 925٪ ، مقارنة بنفس الفترة من عام 2021.

وذكرت الوثيقة الصادرة عن معهد اتفاقات إبراهيم للسلام أنه في الفترة الممتدة من 16 إلى 17 نونبر الماضي، نظمت “جيروساليم بوست” وشركاؤها الإعلاميون، “جلوبال ميديا ​​هولدينجز” في المغرب، و”خليج تايمز” في الإمارات العربية المتحدة، منتدى الاستثمار العالمي في مراكش.

كما وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء “ONEE” وشركة المياه الإسرائيلية، في 17 نونبر 2022، مذكرة تفاهم في مجالات مياه الشرب والصرف الصحي.

من جهة أخرى، يخطط المغرب وإسرائيل لمضاعفة حجم تجارتهما أربع مرات؛ إذ تطمح إسرائيل إلى زيادة هذا المستوى بأسرع ما يمكن من 130 مليون دولار حاليًا إلى 500 مليون دولار أو أكثر.

وكانت وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أورنا باربيفاي، أعلنت في وقت سابق أن البلدين لديهما الكثير من الفرص للمشاركة من أجل الوصول إلى هذا المستوى بسرعة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar