صندوق الضمان الاجتماعي يتجه نحو تعميم التغطية الصحية قبل نهاية السنة

قال المدير العام لصندوق الضمان الإجتماعي، حسن بوبريك، إن مشروع تعميم الحماية الاجتماعية سيكون له تأثير إيجابي وسيساهم في تحسين شروط عيش المواطنين وحماية الفئات الهشة.

واضاف بوبريك في لقاء سابق بمدينة اكادير، أن تنزيل الورش الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية سيكون له دور إيجابي، خاصة، في أوقات المخاطر الصحية والظرفيات الاستثنائية.

وذكر أنه يتوخى الانتهاء من تعميم التغطية الصحية مع نهاية سنة 2022، للمرور بعدها خلال سنة 2023 إلى تعميم التعويضات العائلية، ثم العمل على تعميم التقاعد خلال 2024-2025.

ويذكر انه في نقلة نوعية تندرج في إطار تنزيل وتسريع الورش المتعلق بتعميم التغطية الصحية كما حددته التوجيهات الملكية، اصبح متاحا، ابتداء من فاتح دجنبر 2022، بشكل تلقائي، للمواطنين والمواطنات الذين كانوا مسجلين في نظام المساعدة الطبية راميد، المقدر عددهم بحوالي 11 مليونا والذين ينحدر أغلبهم من أسر في وضعية هشاشة، الانتقال رسميا إلى نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض (AMO) للاستفادة من الخدمات والمزايا التي يتيحها.

ويشمل نظام “AMO” بالمغرب الأشخاص في وضعية هشاشة المستفيدين من “نظام راميد” حتى التاريخ المذكور، وكذا ذوي حقوقهم (الزوج(ة) والأبناء حتى بلوغهم 21 سنة، والأبناء حتى بلوغهم 26 سنة في حالة متابعة دراسات عليا، “شريطة ألّا يكونوا مستفيدين بصفة شخصية من نظام آخر للتأمين الصحي الإجباري.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar