الصحراء المغربية.. دي ميستورا يواصل مشاوراته ويلتقي مسؤولة أمريكية بروما

التقى المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا، أمس الإثنين في روما، بيائيل لامبرت، مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط.

وناقش الطرفان “جهود الأمم المتحدة لدفع عملية سياسية ذات مصداقية تؤدي إلى حل دائم وعادل للنزاع في الصحراء المغربية”، حسبما ما جاء في تغريدة لمكتب شؤون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية الأمريكية، على تويتر. وتأتي هذه المحادثات، على هامش أعمال الدورة الثامنة للحوار المتوسطي في ايطاليا.

ميستورا ا

 ويحاول ستيفان دي ميستورا منذ تعيينه إقناع الأطراف المعنية بنزاع الصحراء المغربية باستئناف عملية المحادثات المتوقفة منذ آخر اجتماع للمائدة المستديرة الذي نظم في جنيف في مارس 2019، والذي ضم المغرب والجزائر وموريتانيا والبوليساريو.

 ويقود دي ميستورا مشاورات موسعة مع العديد من الاطراف في محالة لايجاد حل لقضية الصحراء المغربية، التي تقدم المغرب بمبادرة بشأن انهاء الملف ويتعلق الامر ب”مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية”، التي تحصد المزيد من التأييد في صفوف الدول الكبرى على رأسها الولايات المتحدة الامريكية التي وقعت  قرار سنة 2020 يعترف بمغربية الصحراء.

وتشهد كل من مدينتي الداخلة والعيون افتتاح العديد من القنصليات والتمثيليات الدبلوماسية، كما تعرف المنطقة تنمية كبيرة في انتظار استكمال المشاريع على راسها ميناء الداخلة الاطلسي.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar