الكشف عن عمليات الاحتيال أثناء عمليات الشراء عبر الإنترنت

مع اقتراب احتفالات نهاية السنة، يتجه المزيد من المستخدمين إلى مواقع التجارة الإلكترونية للقيام بالتسوق والعثور على هدايا لإرضاء أحبائهم. المشكلة أن مستخدمي الإنترنت يجدون أنفسهم معرضين لعمليات احتيال دروبشيبينغ، والتي تنفجر خلال هذه الفترة من الاستهلاك المرتفع! ولجذب الضحايا، لا تتردد بعض المواقع المتخصصة في هذه الممارسة في استخدام تقنيات الخداع، مع تعزيز الصور والوعود المذهلة . لحسن الحظ، هناك علامات واضحة، وقد تم تطوير العديد من الأدوات للتحقق من الموثوقية الرقمية للمواقع.
قبل إجراء عملية شراء عبر الإنترنت، يجب عليك الاستفسار تمامًا على الموقع ومعرفة ما إذا كان المنتج غير متوفر بسعر أرخص في أي مكان آخر على الإنترنت. هذا ضروري للغاية إذا كان موقع المبيعات غير معروف جيدًا ولا يقدم سوى عددًا محدودًا من المنتجات. بشكل عام، يتم إغراء “المستخدمين” من خلال الإعلانات على الشبكات الاجتماعية – وخاصة Facebook و TikTok و Instagram – بصور أو مقاطع فيديو متقنة للغاية تبيع منتجًا ثوريًا.
أولاً، لمعرفة ما إذا كان المنتج يُباع في مكان آخر، بما في ذلك Amazon و AliExpress – أثبت Google Lens فعاليته بشكل خاص في هذا الأمر. ابحث أيضًا عن الإشعارات القانونية الخاصة بالموقع (الاسم، واسم الشركة، والعنوان، ورقم الهاتف، وعنوان البريد الإلكتروني، وما إلى ذلك)، والتي تعد إلزامية. ستجدهم عادة في الشروط العامة للبيع. يمكنك أيضًا التحقق من سمعة الموقع. قبل كل شيء، لا تثق في الآراء المنشورة عليها، فهي بشكل عام شهادات زائفة. بدلاً من ذلك، اكتب الاسم متبوعًا بكلمة “مراجعة” أو “احتيال” في محرك البحث الخاص بك.
تتيح الأدوات أيضًا إمكانية التحقق من الهوية الرقمية للموقع في بضع ثوانٍ فقط. هذا هو الحال مع Scamdoc، الذي يشير إلى ما إذا كان الموقع موثوقًا أو مشبوهًا بعد تحليل حركة المرور عبره، ومدة تواجد اسم الموقع، حيث يعتبر الموقع الذي ظل على الإنترنت لسنوات عديدة هو أكثر ثقة.
وجود بروتوكول HTTPS يضمن أمان بياناتك، وما إلى ذلك. فقط أدخل اسم المجال في شريط البحث في الصفحة الرئيسية. نفس الشيء بالنسبة لـ AntiDrop و Captain Drop، والتي ستكتشف ما إذا كان المنتج قد تم بيعه على مواقع أخرى وبأي سعر.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar