الاستثمارات في إفريقيا.. المغرب “رائد كبير يعمل على تطوير علاقات هامة”

قال المدير العام لمنصة الاستثمار الإفريقية في البنيات التحتية (أفريكا 50)، ألان إيبوبيسي، في واشنطن، إن المغرب “رائد كبير” في القارة يعمل على تطوير علاقات “هامة” مع العديد من البلدان.

وأوضح السيد إيبوبيسي، في تصريح للصحافة على هامش أشغال قمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا، أن المغرب، وتحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يتمتع ب”ريادة كبيرة في إفريقيا من خلال علاقات هامة”.

وأبرز، من جانب آخر، أن قمة واشنطن تكتسي أهمية خاصة بالنسبة لإفريقيا، التي تربطها علاقات استراتيجية بالولايات المتحدة، مسجلا أن واشنطن تبذل “مجهودا هاما” من أجل رفع حجم الاستثمارات في القارة.

وتهدف منصة الاستثمار الإفريقية في البنيات التحتية (أفريكا 50)، التي تم تأسيسها من طرف قادة الدول الإفريقية والبنك الإفريقي للتنمية، بهدف تطوير والاستثمار في مشاريع البنيات التحتية ذات الأثر القوي في ما يخص التنمية، من خلال تعبئة الأموال العمومية والخاصة، مع اقتراح عائد جذاب للمستثمرين. وتضم المنصة 31 مساهما، بما في ذلك 28 بلدا إفريقيا، والبنك الإفريقي للتنمية، وبنك المغرب، وبنك دول غرب إفريقيا.

وتجمع قمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا ممثلي حوالي 50 بلدا، والمجتمع المدني والقطاع الخاص من القارة الإفريقية، فضلا عن مسؤولي الإدارة الأمريكية ومفوضية الاتحاد الإفريقي.

ويناقش المشاركون في أشغال هذه القمة، التي تنظم على مدى ثلاثة أيام، بعض التحديات الأكثر إلحاحا في العالم، تهم على الخصوص جائحة كوفيد-19 وتغير المناخ، والديمقراطية والحكامة، والأمن والتجارة والاستثمارات وتطوير شراكات بين البلدان الإفريقية والولايات المتحدة.

ويمثل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أشغال هذه القمة، المنعقدة بالعاصمة الفدرالية الأمريكية ما بين 13 و15 دجنبر الجاري.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar