سوق الجملة بالدار البيضاء.. منع بيع “الديك الرومي” وتدابير جديدة ابتداء من السنة المقبلة

قالت مصادر اعلامية محلية، إن جماعة الدار البيضاء اتخذت مجموعة من التدابير التنظيمية المتعلقة بتسيير سوق الجملة للدواجن بالعاصمة الاقتصادية.

وجاء في إعلان لجماعة الدار البيضاء أنها ستشرع، ابتداء من فاتح يناير 2023، في منع بيع الديك الرومي بالسوق السالف الذكر، بالإضافة إلى منع استعمال الصناديق الخشبية وذلك باستبدالها بأخرى بلاستيكية أو حديدية.

وعللت جماعة الدار البيضاء هذا القرار، وفق ما جاء في الإعلان الذي تم وضعه في مدخل سوق الدواجن بالحي المحمدي، بالحرص على صحة وسلامة مرتفقي السوق. ويتماشى هذا القرار مع مقتضيات القرار الجماعي عدد 3/2014 المتعلق بشروط صحة وسلامة مرتفقي السوق، والذي يعد بمثابة النظام الداخلي لهذا المرفق.

وقالت مصادر من داخل جماعة الدار البيضاء إن هذا القرار هو مجرد إجراء تنظيمي بهدف الحفاظ على نظافة السوق. ووفقا لهذا القرار سيتعين على تجار الديك الرومي المرور من المجازر الصناعية، ثم توزيع سلعهم على نقط البيع مباشرة دون الحاجة إلى المرور عبر سوق الجملة.

ويعيش سوق الجملة المركزي بالعاصمة الاقتصادية واقعا سوداويا و يتخبط في مشاكل متعددة، رغم ارتفاع أرباحه السنوية والتي قدرت بـ15 مليار درهم سنويا. ويشتكي المهنون والعمال سوء التسيير وغياب الشفافية وضعف التنظيم داخل السوق.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar