مراكش..تهمة تبييض وغسل الأموال تلاحق صاحب مقهى “لاكريم”

أفادت مصادر صحفية، اليوم الأربعاء، أن مالك مقهى “لاكريم”، المحكوم عليه ابتدائيا بـ15 سنة سجنا نافذا، مثل أمام قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بمراكش رفقة متهم آخر، في ثالث جلسة، من أجل التحقيق معهما بخصوص جنحة تبييض وغسل الأموال.

وأشارت جريدة المساء، التي أوردت الخبر في عددها اليوم الاربعاء 21 دجنبر 2022، إلى أن إدارة الجمارك كانت قد حجزت على جميع ممتلكات مالك مقهى “لاكريم”، التي تقدر بعشرات الملايير من السنتيمات.

وتوبع مصطفى الفشتالي صاحب مقهى لاكريم بمراكش، الذي كان مسرحا لحادث إطلاق النار المافيوزي شهر نونبر 2017، وتسبب في مقتل الشاب “حمزة الشايب” الطالب بكلية الطب والصيدلة بمراكش، بتهم جنائية تشمل تهمة تكوين عصابة، والمشاركة في إخفاء أشياء متحصل عليها من جريمة يعلم بظروف ارتكابها، والمشاركة في إخفاء وثائق من شأنها أن تسهل البحث في الجنايات والجنح، والكشف عن أدواتها وعقاب مرتكبيها،

كما توبع الفشتالي مالك المقهى المنحدر من جماعة دار الكبداني بالدريوش شمال المملكة، بجنح عديدة تهم المشاركة في تزوير محررات بنكية وتجارية وإستعمالها، والمشاركة في تزوير شيكات وإستعمالها، وعدم التبليغ بوقوع جناية، وعدم تقديم المساعدة لشخص في حالة خطر.

وكان صاحب مقهى لاكريم قد اعتقل رفقة 5 أشخاص آخرين بعد مغادرته مدينة مراكش باتجاه مدينة الدار البيضاء، بعد وقوع حادث إطلاق النار بدقائق فقط، عقب اجتماعه مع المعنيين بالأمر، ومن بينهم ابن عمه، بإحدى مقاهي حي بوركون، القريب من الشقة التي يملكها في شارع الزرقطوني وسط العاصمة الاقتصادية.

وبعد ازيد من 20 جلسة محاكمة ماراطونية، أصدرت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمراكش يوم 26 يوليوز 2019، أحكامها في حق المتهمين في جريمة لاكريم المافيوزية التي هزت مراكش نهاية 2017.

وقضت المحكمة في حق مصطفى الفشتالي صاحب مقهى لاكريم ب 15 سنة سجنا نافذا، و8 سنوات في حق قريبه محمد الفشتالي، فيما قضت في حق منفذي الجريمة اللذين يحملان الجنسية الهولندية بالإعدام فيما وزعت أحكاما ثقيلة في حق باقي المتهمين.

وتعود تفاصيل هذه الجريمة إلى 2 نونبر 2017، بعدما تم إطلاق النار على مرتادي مقهى «لاكريم» بالحي الشتوي بمراكش من قبل شخصين كانا على متن دراجة نارية ما تسبب في مقتل طبيب داخلي وجرح شخصين آخرين، علما أن المستهدف كان صاحب المقهى المتورط مع مافيات تهريب المخدرات في اوروبا.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar