المغرب في 2022.. نتائج مبهرة في المونديال ومشاريع طاقية طموحة

حقق المغرب  خلال سنة 2022 نتائج مبهرة بمونديال قطر، لكنه حقق أيضا نتائج كبيرة في مشاريع الطاقة المتجددة. فلديه أكبر مزرعة للطاقة الشمسية المركزة بالعالم وواحدة من أكبر مزارع الرياح.

وقد تطرقت “دوتش فيله” الالماينة في تقرير لها لهذه المشاريع والانجازات كمحطة نور مدينة ورزازات، التي تعد بوابة المغرب إلى الصحراء الكبرى، والتي تشكل أكثر من نصف مليون مرآة منصوبة بانحناء دوائر عملاقة. وتدور هذه المرايا كل بضع دقائق لتوجيه أشعة الشمس بشكل أفضل نحو الأنابيب المليئة بالزيت الاصطناعي، مما يجعله يسخن بشدة متحولا إلى بخار. هذا البخار يستخدمه التوربين لإنتاج طاقة تكفي لـ1.3 مليون شخص، وهذا هو مجمع نور ورزازات، أكبر مزرعة للطاقة الشمسية المركزة في العالم.

وتضيف القناة الألمانية، في” بلدة ساحلية في جنوب شرق  المغرب ، يوجد مشروع ضخم آخر للطاقة المتجددة، هو مزرعة الرياح في مدينة طرفاية، بعدد توربينات قدره 131 توربينًا، وتعد هذه المزرعة واحدة من أكبر مزارع الرياح من نوعها في قارة أفريقيا.”

ويستفيد المغرب من أشعة الشمس ومستويات الرياح التي تعد من بين أعلى المستويات لدى أي دولة في العالم، ويحاول المغرب تسخير تلك  الموارد المتجددة  لجعل المملكة دولة رائدة في مجال الحفاظ على البيئة في أفريقيا. ولعل الهدف هو تقليل انبعاثات غازات  الاحتباس الحراري  التي تدمر المناخ، بنسبة 18.3٪ بحلول عام 2030.

وظل التوسع في  الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في البلاد طويلاً في طور التكوين، ويعود تاريخه إلى خطة الطاقة لعام 2009. وكان الهدف هو الوصول إلى 42٪ من قدرة الطاقة المتجددة المثبتة بحلول عام 2020.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar