المغرب يراهن على تعزيز أمنه الطاقي وتحسين مناعته في ظل التقلبات العالمية

يراهن المغرب على تعزيز الأمن الطاقي وتحسين مناعته، بعدما أظهرت تقلبات السوق العالمية خلال العام الماضي حجم تداعياته على مستوى الميزان التجاري، خاصة بعد ارتفاع الفاتورة الطاقية بسبب تداعيات الأزمة الأوكرانية.

وحدد المغرب خمسة محاور استراتيجية لتخفيف التبعية للخارج فيما يخص الطاقة؛ أهمها التطوير المكثف للطاقات المتجددة التي بلغت في نهاية 2021 حوالي 37.6 في المائة من القدرة الكهربائية المنتجة، حسب معطيات وزارة الاقتصاد والمالية.

وقد وقعت شركة “جون كوكريل” البلجيكية الرائدة في إنتاج معدات وأجهزة التحليل الكهربائي ذات القدرة الكبيرة على توليد الهيدروجين، اتفاقا جديدا مع شركة مغربية من أجل تطوير القطاع بالمملكة عبر إنشاء مصنع عملاق لإنتاج المحلات الكهربائية بالقارة الإفريقية.

وسيسمح هذا المشروع الأول من نوعه بالقارة السمراء بتعزيز حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية بالمغرب، ما من شأنه تطوير صناعة الهيدروجين الأخضر اعتماداً على الأطر المحلية التي ستساعد على تنفيذ نظام بيئي وطني.

 وتبنى المغرب اختيارات استراتيجية على مدى العقدين الماضيين لتحسين قدراته التنافسية في المجال الصناعي، ما أسهم في تعزيز مكانته الدولية بقطاعات السيارات والطيران والأسمدة.

ولعل التوجهات الاستباقية للمملكة المغربية مكنت من تنفيذ مشاريع كبرى في مجال الطاقة الشمسية والرياح، ما جعلها تتصدر مؤشر جاذبية الدول للطاقة المتجددة من حيث الهيدروجين الأخضر في الفترة الأخيرة، وذلك بسعي البلاد إلى الحصول على حصة 52 بالمائة من الطاقة الخضراء بحلول 2030.

وفي ظل تراجع الموارد المائية بالقارة الإفريقية، سيواجه إنتاج الهيدروجين الأخضر تحدي توفير المياه ببعض الدول، ما يستدعي اختيار الحلول التكنولوجية المستدامة القابلة للتطبيق على أرض الواقع.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar