البيرو..إعلان حظر التجول عقب احتجاجات دموية خلفت مقتل 18 شخصا

أعلن رئيس الوزراء البيروفي، ألبيرتو أوتارولا، فرض حظر التجول لمدة ثلاثة أيام في منطقة بونو الواقعة جنوب شرق البلاد على الحدود مع بوليفيا حيث كانت مسرحا لاحتجاجات دموية مناهضة لحكومة الرئيسة دينا بولوارتي وخلفت مقتل 18 شخصا.

وجاء هذا الاعلان خلال جلسة للكونغرس أكد فيها أوتارولا أن “مجلس الوزراء صادق على مرسوم فرض حظر تجول في بونو لمدة ثلاثة أيام من الثامنة مساء حتى الرابعة فجرا”.

وشدد رئيس الوزراء أن الحكومة ستستعيد النظام في بونو، كما أصر على أن هدف السلطة التنفيذية يتمثل في الدفاع عن السلم والأمن لـ 33 مليون بيروفي.

واعتبر أن ما يحدث يعد “هجوم ا منظم ا وممنهجا وتخريب ا من تنظيمات عنيفة ضد سيادة القانون والمؤسسات” في بونو ، والغرض منه الاستيلاء على مطار خولياكا.

وتواصلت الاحتجاجات مع إغلاق الطرق في ست مناطق، ويبقى مركز الاحتجاجات منطقة الأيمارا في بونو على الحدود مع بوليفيا حيث تم نهب المحلات التجارية والاعتداء على سيارات للشرطة من قبل المحتجين الذين لجأوا إلى استخدام أسلحة وقنابل يدوية الصنع.

في هذه المنطقة حيث أعلن عن إضراب مفتوح منذ الرابع من يناير، لقي يوم الاثنين ما لا يقل عن 18 شخصا حتفهم من بينهم شرطي عثر على جثته متفحمة. وسقط معظم الضحايا في اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين حاول أزيد من ألفين منهم اقتحام مطار خواليكا.

ووفقا لوسائل إعلام محلية، ارتفع عدد الأشخاص الذين لقوا مصرعهم في هذه الاحتجاجات إلى 40 شخصا في ظرف شهر منذ عزل الرئيس السابق بيدرو كاستييو المعتقل على ذمة التحقيق لمدة 18 شهرا بتهمة التآمر والتمرد.

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar