حمى الزيادات متواصلة.. المدارس تقرر رفع الرسوم ابتداء من الموسم المقبل

كشفت فدرالية التعليم الخاص، عن نيتها لرفع رسوم التمدرس ابتداء من العام الدراسي المقبل، وهي ضربة قاسية ستثقل كاهل الآباء.
رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالمغرب، نور الدين عكوري، قال إنه يجب ألا تحمل هذه الزيادات للأسر، لأنها ستثقل كاهلهم وستضر بقدرتهم الشرائية، خصوصا في ظل الوضعية الراهنة التي تتسم بارتفاع أسعار المعيشة.
وأضاف في تصريح صحافي: “نطلب من مجلس المنافسة مراقبة هذه الأمور والوقوف على نسبة الزيادات كي لا تسمح بوقوع تجاوزات ببعض المؤسسات”. وأشار رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالمغرب، إلى أن الأسر تحملت هذه السنة زيادات جديدة في رسوم التمدرس، وأي زيادة أخرى يمكن أن تدفع عددا منهم إلى نقل أبنائهم من التعليم الخصوصي نحو العمومي، لأن هناك أسر لم تعد قادرة على المواكبة. ويبرر أرباب المدارس الخاصة، هذه الخطوة بالزيادة في الضريبة على الدخل التي فرضها قانون المالية الجديد.
ومنذ دخول قانون المالية حيز التنفيذ في 1 يناير 2023، تخضع الأجور والتعويضات التي تدفعها مؤسسات التعليم أو التكوين المهني للأساتذة (غير القارين) للضريبة على الدخل (IR) عن طريق الخصم عند المصدر بالمعدل النهائي البالغ 30٪، بدلاً من 17٪ المطبقة سابقا.
وكان رئيس فدرالية التعليم الخاص، كمال الديساوي، في اصريح سابق قال إن هذه الزيادة الجديدة بنسبة 13٪ في الضرائب على الأساتذة المؤقتين، الذين يشكلون في المتوسط 50٪ من هيئة التدريس في القطاع الخاص، ستؤدي إلى زيادة الرسوم الدراسية بحوالي 5٪.

وأوضح أنهم حاولوا مناقشة الموضوع مع مختلف صناع القرار، ولا سيما الفرق البرلمانية قبل المصادقة على مشروع قانون المالية 2023 لإزالة الزيادة في IR لهذه الفئة من الأساتذة، وتجنب هذه الزيادة بالنسبة للعائلات لكن دون نجاح.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar