أسد الأطلس .. سلالة نادرة يعود تاريخها إلى 110 ألف سنة + صور

كشفت إدارة المعهد المغربي لعلوم الآثار والتراث، أنه للمرة الأولى في تاريخ البحث الأثري، يتم العثور على آثار لأسد الأطلس غربي المملكة، بعد التعرف على وجوده في مناطق مختلفة، حتى صار رمزًا لهذا البلد.

اسد

وعرضت وزارة الثقافة، نهاية الأسبوع الماضي، حفريات عظمية لأسد الأطلس، الذي عثر عليها باحثون من المغرب وأميركا وفرنسا، مؤخرا، ويعود تاريخها إلى حوالي 110 ألف سنة.

اسود04

وموازاة مع افتتاح المعرض، نظمت محاضرة بمشاركة باحثين ومتخصصين في علوم ما قبل التاريخ حول خصائص أسد الأطلس، وهو من سلالات الأسود التي انقرضت مع بداية القرن الماضي.

اسود020

وحسب المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، فقد استطاع باحثون بالمؤسسة إلى جانب زملائهم من جامعتي أريزونا بالولايات المتحدة وإيكس مارسيليا بفرنسا، من العثور على الحفريات داخل مستويات أركيولوجية يعود تاريخها إلى ما بين 110 آلاف سنة و100 ألف سنة.

اسود30

والأسد البربري أو أسد الأطلس هو إحدى سلالات الأسود التي انقرضت في البرية خلال أوائل القرن العشرين، والتي استوطنت دول شمالي أفريقيا وخاصة جبال الأطلس في المغرب.

اسود01

واعتُقد لفترة طويلة أنه انقرض تمامًا في أوائل 1940، ولم يبق منه سوى أربعين أسدًا تم الاحتفاظ بها في حدائق الحيوانات والمحميات الخاصة في المملكة المغربية.

اسد2

وخلصت الدراسات التي أُنجزت خلال العقود الثلاثة الماضية إلى أن أسد الأطلس يتميز ببعض السمات التي جعلت من هذه الأسود البربرية سلالة نادرة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar