مزور: المغرب رائد إفريقيا في ترحيل الخدمات

 أعلنت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة، والمكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أن اتفاقيات شراكة وقعتها الوزارة ستمكن من آلاف مناصب الشغل الجديدة في قطاع الخدمات المرحلة.

وأضافت مزور في مجلس النواب، في جواب حول استقطاب الاستثمارات الأجنبية في القطاع الرقمي، أن الاتفاقيات الموقعة منذ نونبر 2021 ستمكن من إحداث 15 ألف و800 فرصة شغل مباشر وقار  في القطاع، بمبلغ إجمالي قدره مليار و10 ملايين درهم، وأكدت أن هذه الاستثمارات ستحدث بعدد من جهات المملكة كسوس ماسة، والدار البيضاء سطات، والرباط سلا، وطنجة تطوان، وفاس مكناس.

وأكدت مزور أن المغرب يحتل اليوم واحدا من المراكز الثلاثة الأولى في مجال ترحيل الخدمات في القارة الإفريقية بـ820 ألف شخص يشتغل في القطاع بالمملكة أغلبهم شباب.

 مضيفة أن الاستثمارات في هذا المجال تأتي من عدد من الدول، لاسيما فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية والهند وغيرها، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين.

ونجح قطاع ترحيل الخدمات في المغرب (الأوفشورينغ) في تحقيق أرقام جيدة في السنوات الماضية التي أعقبت توقيع عقد برنامج مع الحكومة سنة 2016، لكن بعض الأهداف التي وضعت في هذا الصدد ما تزال بعيدة المنال.

ويعتبر قطاع ترحيل الخدمات واحدا من القطاعات التي يعتمد عليها الشباب المغاربة فيما يخص قابلية التوظيف، فهو يعتبر محطة أساسية للشباب للوصول إلى عمل في قطاعات أخرى، مثل البنوك والتأمين والصناعة أيضاً.

وبالنسبة لعدد كبير من الشباب المغاربة حديثي التخرج، فإن هذا القطاع هو أول مرحلة في بدء مسارهم المهني، خصوصاً أن العمل فيه يتطلب إتقاناً للغة الفرنسية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar