المغرب يشرع في تشغيل أنظمة الدفاع الإسرائيلية المتطورة Barak MX

أفادت مصادر إعلامية اسبانية أن المغرب شرع في تشغيل أول أنظمة Barak MX المضادة للصواريخ القادرة على إسقاط أي طائرة أو صاروخ في مدى 150 كيلومترًا.

ويتم تصنيع النظام من قبل شركة IAI الإسرائيلية (صناعات الفضاء الإسرائيلية)، وهي نفس الشركة التي ستوفر نفس هذه الأنظمة لمشروع الدرع الأوروبي المضاد للصواريخ، الذي تدافع عنه ألمانيا والذي وافقت عليه 15 دولة اوروبية.

النظام له قدرة عالية على الحركة يسمح للمشغل بالدفاع عن منطقة معينة من التهديدات القادمة من الجو. كما يمكن نشره على متن السفن، كما فعلت البحرية الهندية مع Barak MX. ويشمل أيضًا رادارات قادرة على اكتشاف الأهداف على مسافات تصل إلى 470 كيلومترًا.

على الرغم من استلام الأنظمة مؤخرًا، فإن عملية الشراء تم تنفيذها في فبراير 2022، بموجب الاتفاقية الإستراتيجية للتعاون الدفاعي الموقعة في عام 2021 بين تل أبيب والرباط. وهو اتفاق تاريخي لكلا الطرفين يسمح للمغرب بالوصول إلى أسلحة عالية التقنية من صنع إسرائيلي.

وبفضل هذا الاتفاق الاستراتيجي، تمكن المغرب من الوصول إلى تكنولوجيا مثل طائرات “هيرون” و “هيرميس 900” بدون طيار أو طائرات “هاروب” الانتحارية وصواريخ “سبايك” المضادة للدبابات…

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar