في انتظار التصدير ..أشغال تهيئة موقع حقل غاز تندرارة ما تزال مستمرة

ما تزال الأشغال مستمرة لتهيئة موقع حقل غاز تندرارة في إطار مشروع منشأة للغاز الطبيعي المسال في انتظار استكمال باقي الأشغال والشروع في الاستغلال والإنتاج ثم التصدير خلال سنة 2024.

وكانت شركة “ساوند إنرجي” البريطانية أعلنت في دجنبر الماضي، عن إنجاز ما يصل إلى 50% من أعمال بناء خزان الغاز المسال في حقل تندرارة. وكشفت الشركة، عن تطورات أعمال البناء في خزان الغاز الطبيعي المسال بالحقل، والذي تحتوي أساساته على نحو 1000 متر مكعب من الخرسانة، بالإضافة إلى 120 طنًا من حديد التسليح، وفق ما أعلنت الشركة في بيان نشرته على موقع “تويتر”.

ومع اكتمال أعمال بناء خزان الغاز المسال في حقل تندرارة، سيبلغ ارتفاعه نحو 24 مترًا، في حين سيصل قطره إلى 22 مترًا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وحصلت ساوند إنرجي البريطانية على امتياز حقل تندرارة للغاز، لتعلن نيّتها تسليم أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال من إنتاج الحقل ومحطة الإسالة فيه بحلول نهاية الجاري2023 وبداية 2024.

وتعمل الشركة على تطوير الحقل “تي إي-5” على مرحلتين، تهدف الأولى منهما لمنح التدفقات النقدية الأولى المبكرة من الامتياز أولوية، من خلال مخطط إنتاج محطة الغاز المسال صغيرة الحجم.

وتتوقع ساوند إنرجي أن يبدأ إنتاج الغاز المسال قبل عام من المرحلة الثانية من تطوير الحقل بالكامل، والتي تشمل تركيب خط أنابيب لتصدير الغاز بطول 120 كيلومترًا، للإسهام في الاستفادة من إمكانات الغاز بالمنطقة.

ومن المقرر أن يتجه الغاز المسال من حقل تندرارة إلى أسواق محلية مختلفة، سواء للقطاع الصناعي أو قطاع الكهرباء الحكومي، وهما القطاعان اللذان يشهدان أعلى معدل للطلب على الطلب.

ويشار إلى أن أعمال البناء الأساسية لمحطة الغاز المسال الصغيرة في حقل تندرارة قد بدأت في شهر مارس 2022، وذلك بعد إنجاز شركة ساوند إنرجي لأعمال المسح ومعالجة طريق بلوغ المنشأة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar