بنك المغرب يرد على “غوغل”: لا تغيير في سعر الدرهم اليوم

رفض بنك المغرب بشكل قطعي ما يتم تداوله من معلومات في بعض المواقع لما سجله الدرهم المغربي من انخفاض أمام الأورو، ونفى بنك المغرب أن يكون سعر الدرهم قد طرأ عليه أي تغيير، كما نشرت مجموعة من المواقع خاصة “غوغل”. وأكد بنك المغرب أن سعر الدرهم اليوم 18 يناير 2023، سجل 11 درهما مقابل أورو واحد.

وأثار محرك البحث “غوغل”، اليوم الأربعاء 18 يناير 2023، العديد من التساؤلات حول قيمة سعر صرف العملات بعدما حدد سعر صرف الأورو مقابل الدرهم في 18,54 درهما للأورو الواحد، بينما حدد سعر الدولار الواحد في 17 درهما، ما خلق حالة من الغموض والتساؤلات حول حقيقة الوضع.

وقد نفى خبير اقتصادي، محمد الرهج، وقوع أي تغيير في سعر صرف العملات، مؤكدا أنه مازال مستقرا، وأن المملكة تعتمد على مؤشرات بنك المغرب فقط في تحديد سعر الصرف.

وتظهر مؤشرات بنك المغرب لليوم الأربعاء 18 يناير أن الدولار الأمريكي يساوي 10,160 درهما، فيما يساوي الأورو الواحد 11,020 درهما، دون تسجيل أي تغيير.

وأبرز الرهج، أن ما وقع مجرد خطأ تقني لمحرك البحث غوغل، موضحا أنه بالنسبة للعملات الأجنبية، بنك المغرب يحدد حدا أدنى أو أقصى في إطار ما يسمى بتعويم الدرهم.

وأكد أنه “لا يمكن أن ترتفع العملة لأكثر من 2,5 في المائة ولا يمكن أن تنزل عن 2,5 في المائة، وإلا سيتدخل بنك المغرب بثقله لكي يحافظ على قيمة العملة الصعبة”.

وأضاف الرهج: ولو كنا في إطار التعويم 100 في المائة لا يمكن تسجيل ارتفاع بـ8 أو 9 دراهم مرة واحدة حتى وإن انهار الاقتصاد الوطني.

ويشار إلى أن “غوغل” قام بتصحيح الخطأ ليتطابق سعر صرف العملات مع مؤشرات بنك المغرب.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar