مشاركة وازنة للجيش الإسرائيلي في مناورات الأسد الإفريقي 2023

في ظل التقارب الذي يطبع العلاقات بين المغرب وإسرائيل، من المنتظر أن تعرف النسخة المقبلة من مناورات الأسد الإفريقي 2023 مشاركة وازنة للجيش الإسرائيلي في هذه المناورات الضخمة التي تجرى على الأراضي المغربية، بما فيها الصحراء المغربية.

وفتح التقارب العسكري بين البلدين، الباب أمام مشاركة أوسع للجيش الإسرائيلي في مناورات الأسد الإفريقي نسخة 2023، التي من المرتقب أن تحتضنها المملكة في يونيو المقبل تحت إشراف الولايات المتحدة الأمريكية.

وشارك بعض الضباط الإسرائيليين السنة الماضية في بعض مناورات الأسد الإفريقي، التي احتضنتها المملكة بشراكة وتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وشارك وفد إسرائيلي مكون من ضابطين في تمارين ميدانية وتكتيكية، همت بالأساس التنسيق المشترك ووضع خطط استعجالية للطوارئ ومواجهة وضعيات صعبة تقتضي تحركا سريعا.

ومن المقرر أن تعرف النسخة المقبلة من مناورات الأسد الافريقي مشاركة واسعة للإسرائيليين، من حيث الأطر العسكرية والخبرات الميدانية، إذ لن تقتصر على الملاحظة والتنسيق بل تشمل كذلك التداريب الميدانية.

ويذكر أن الرباط، احتضنت يومي 16 و17 يناير الجاري، الاجتماع الأول للجنة تتبع التعاون المغربي الإسرائيلي في مجال الدفاع، تم خلاله بحث مختلف مجالات التعاون العسكري الثنائي، لاسيما اللوجستيك والتكوين والتداريب وكذا اقتناء وتحديث التجهيزات.

ووفق ما خلص إليه الاجتماع المذكور، فقد تقرر العمل على تعزيز هذا التعاون أكثر وتوسيعه ليشمل مجالات أخرى، خاصة الاستعلام والدفاع الجوي والحرب الإلكترونية.

وتجري حاليا التحضيرات بين الجيش المغربي ونظيره الأمريكي استعدادا لمناورات الأسد الإفريقي في نسخته الجديدة لسنة 2023، وستعرف هذه الدورة إضافة بعض التمارين وتوسيع مشاركة الجيوش الدولية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar