المحكمة الدستورية تلغي انتخاب بوكطاية بدائرة اسفي

 أفادت مصادر عليمة، أن المحكمة الدستورية الغت انتخاب رشيد بوكطاية عضوا بمجلس النواب عن حزب الأصالة والمعاصرة،. وقررت المحكمة الدستورية إلغاء انتخاب بوكطاية على إثر الاقتراع الجزئي المجرى يوم 29 سبتمبر 2022 بالدائرة الانتخابية المحلية ”آسفي”، بعد الطعن الذي تقدم به التهامي المسقي بصفته مترشحا.

وعللت المحكمة قرارها المنشور بموقع المحكمة الدستورية بوقوع “تسريب عدد من أوراق التصويت الفريدة والفارغة الخاصة بعدد كبير من مكاتب التصويت تم ضبطها لدى بعض أعوان ومأموري السلطة تحمل طابع السلطة الإدارية المحلية تعود لعدة مكاتب.

وجاء في القرار، أنه “يستفاد من أحكام الدستور المشار إليها، علاقة بالنازلة، أنه يعود للمحكمة الدستورية، بمناسبة بتها في المنازعات المتعلقة بانتخاب أعضاء البرلمان، أن ترتب جزاء انتخابيا خاصا وفق ما خلصت إليه قناعتها وبناء على ما ثبت لديها من مخالفات من شأنها المساس بنزاهة الاقتراع وصدقيته.

وكانت وزارة الداخلية، قد حددت تاريخ إجراء انتخابات جزئية بمدينة آسفي لتعويض المقعد الشاغر بمجلس النواب، عقب إلغاء المحكمة الدستورية المقعد الذي فاز به النائب البرلماني التهامي المسقي، باسم حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، برسم الانتخابات التشريعية التي جرت يوم 8 شتنبر 2021، وتم الغاء الانتخابات المنظمة في 20 شتنبر 2022، وهاهي المحكمة تلغي أيضا هذه النتائج وتدعو الى انتخابات جزئية في الدائرة المعنية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar