جنوب إفريقيا: انقطاع التيار الكهربائي يتسبب في تعفن الجثث قبل دفنها

تواجه العائلات في جنوب إفريقيا صعوبات كثيرة بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وصولا إلى عدم تمكنها من إقامة حداد تقليدي تتجمع خلاله حول المتوفى فترة أسبوع. فقد بات الأمر يمثل تحديا اليوم ويدفع إلى دفن الموتى في أسرع وقت ممكن.

قالت الجمعية التي تمثل قطاع تنظيم الجنازات في البلاد (SAFPA) في بيان هذا الأسبوع “نرى الكثير من الجثث المتحللة”.

ساءت أزمة الكهرباء منذ العام الماضي في القو ة الصناعية الأولى في إفريقيا حيث ينقطع التيار الكهربائي أحيانا أكثر من 11 ساعة يوميا .

ومن الأسباب وراء ذلك، الوضع الذي تمر فيه شركة “إسكوم” العام ة التي تنتج تسعين في المئة من الكهرباء في جنوب إفريقيا والتي غرقت في الديون بعد سنوات من سوء الإدارة، فيما تكافح حاليا في ظل تقادم محط ات الطاقة وسوء صيانتها.

وتشهد البلاد منذ أشهر انقطاعا مبرمجا للتيار الكهربائي، يمتد لعد ة ساعات وعد ة مرات في اليوم، ليصل الأمر إلى فترات قياسية.

بالنسبة لمتعه دي الجنازات، فإن هذا الانقطاع في التيار الكهربائي يعني إيقاف أنظمة التبريد وإمكان تحلل الجثث.

ومن هذا المنطلق، يشجع مسؤولو القطاع العائلات على دفن موتاها في غضون أربعة أيام. ويأتي ذلك أيضا للحفاظ على انخفاض التكاليف، وسط ارتفاع نسبة التضخم وأسعار الوقود.

قالت غرايس ماتيلا (52 عاما ) وهي متعه دة دفن في جوهانسبرغ، لوكالة فرانس برس، إن ها تكافح لتحم ل التكاليف الإضافية وتفك ر في زيادة الفواتير.

قال مايك نكاكولا (61 عاما ) الذي يملك شركة لتنظيم الجنازات في بلدة أويتينهاغ الصغيرة في جنوب البلاد، “اضط ر أحد الزملاء إلى إغلاق عمله لأن السلطات اكتشفت جثة متحل لة”. وأضاف “المول دات ليست رخيصة”.

إضافة إلى المشاكل اللوجستية، يواجه المهنيون في القطاع تأخيرات في إعلان الوفيات والحصول على تصاريح الدفن، إذ إن الإدارات التي تصدر شهادات الوفاة غير قادرة على إصدار الوثائق في حال انقطاع التيار الكهربائي.

من جهته، قال المتحدث باسم الجمعية الممث لة للقطاع إنه في بعض المناطق النائية “يستغرق الأمر أحيانا عد ة ساعات قبل التمك ن من الاتصال بسيارة إسعاف وقبل أن تتمك ن بدورها من الوصول إلى المكان للإعلان رسميا عن الوفاة”، لتجري بعد ذلك عملية إزالة الجثة، مشيرا إلى أن شبكات الهاتف أيضا تعط لت بسبب انقطاع التيار الكهربائي.

وأضاف “هذه سلسلة تداعيات جراء انقطاع الكهرباء”.في هذه الأثناء، أثار الإعلان الأخير عن زيادة الرسوم لإنقاذ شركة “إسكوم” الغضب في البلاد. وتظاهر الآلاف هذا الأسبوع في جوهانسبرغ وكيب تاون، بدعوة من التحالف الديموقراطي، الحزب المعارض الرئيسي. أعلن الرئيس سيريل رامافوزا معارضته لهذه الزيادة، فيما أقر بأن الأزمة “تدم ر الشركات” موضحا أنه “لا يمكن حل ها بين ليلة وضحاها”.

لا تزال جنوب إفريقيا تستمد 80 في المئة من احتياجاتها من الكهرباء من الفحم، مم ا يول د تلوثا خطيرا يند د به دعاة حماية البيئة. وتم ت الموافقة على حزمة مساعدات بقيمة 98 مليار دولار لانتقال الطاقة في هذه الدولة خلال قم ة المناخ (كوب 27).

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar