وزارة التربية الوطنية تقرر إحداث تغييرات كبرى في مناصب هامة

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن قرارها بفتح باب الترشيح لشغل أربعة مناصب مهمة بالوزارة، ويتعلق الأمر بمناصب كل من الكاتب العام للوزارة ومدير المناهج التربوية ومدير المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب ومدير الشؤون العامة والميزانية والممتلكات.

وتعتبر هذه المناصب من أكثر المهام حساسية داخل وزارة التربية الوطنية، بالنظر إلى ما تكتسيه من أهمية قصوى سواء على مستوى الرقي بجودة التعليم، أو على مستوى تدبير الشؤون المالية لواحدة من أهم الوزارات وأكثرها إثارة للجدل بالمغرب.

ومن المرتقب، أن تعرف وزارة التربية الوطنية بعد هذه التغييرات الكبيرة انتعاشة جديدة، على مستوى الأداء ومرودية العمل بما يتوافق وتطلعات المواطنين المغاربة وكذا القدرة على مواكبة وتنزيل الأوراش والمخططات الملكية التي تروم النهوض بقطاع التربية والتعليم بالمملكة.

 وتأتي هذه التغييرات الجذرية لمناصب المسؤولية بالوزارة لتقطع مع مرحلة سابقة، عاشت خلالها قطاعات التربية والتعليم بالمغرب العديد من المشاكل والأزمات التي انعكست بشكل سلبي على مستوى جودة التعليم، وكان لها أثر سلبي على سمعة المدرسة المغربية جراء التغييرات المتتالية التي عرفتها المناهج والمقررات الدراسية علاوة على التي يتخبط فيها أساتذة التعليم بسبب سوء التدبير الذي طبع المرحلة السابقة.

المناصب التي قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة فتح باب الترشيح لشغلها كانت في مرحلة سابقة حكرا على بعض “الحيتان” التي وجدت فيها مرتعا مناسبا لتحقيق الريع ومراكمة الامتيازات وخدمة أيديولوجيات وتوجهات سياسية معينة في إطار التهافت الحزبي، وذلك بدون أن تعير أي اعتبار إلى المسؤولية الملقاة على عاتق من يشغل مثل هذه الوظائف الحساسة، والتي تقتضي بالدرجة الأولى التجرد والتضحية والعمل الدؤوب والمتواصل للنهوض بجودة التعليم في المغرب.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar