المغرب-إسبانيا..إرادة ملكية نحو تعميق الشراكة الإستراتيجية

علاقات ثنائية متينة تجمع المملكة المغربية بجارتها الشمالية، ليكون عنوانها الأبرز التشاور والثقة والاحترام المتبادل، تلك كانت الخطوط العريضة للمكالمة الهاتفية المطولة التي أجراها جلالة الملك محمد السادس مع بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الاسبانية، اليوم الأربعاء فاتح فبراير 2023.

مكالمة تحمل في جميع تفاصيلها دلالات عديدة، تؤشر بالدرجة الأولى على دخول البلدين الجارين مرحلة جديدة من التعاون المشترك، خصوصا وأن جلالة الملك محمد السادس عبر خلال الاتصال الهاتفي الذي استمر قرابة نصف الساعة، عن ارتياحه للتشاور والثقة والاحترام المتبادل، لتطوير المرحلة الجديدة من الشراكة الثنائية بين البلدين، والتي تكرست منذ اجتماع 7 أبريل 2022.

وخلال هذه المحادثات، التي طبعها الدفء، دعا جلالة الملك محمد السادس، رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، للقيام بزيارة رسمية إلى المغرب في القريب العاجل، كما عبر عن ارتياحه لعقد الدورة الثانية عشرة للاجتماع المغربي الإسباني الرفيع المستوى في الرباط، بعد ثماني سنوات من الدورة الأخيرة لهذه الآلية المؤسساتية.

وفي هذا الإطار نوه جلالة الملك محمد السادس بتفعيل الالتزامات التي تضمنها البيان المشترك، الذي تم اعتماده بمناسبة اللقاء الذي جمع جلالته برئيس الحكومة الإسبانية في 07 أبريل 2022 بالعاصمة الرباط.

دعوة جلالة الملك محمد السادس لرئيس الحكومة الاسبانية الى زيارة المملكة، تعكس إرادة جلالته تعميق الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، خصوصا وأن العلاقات الثنائية بين الرباط ومدريد اتخذت مسارا نموذجيا ينبني على مبادئ الإحترام المتبادل والثقة والرقي بالعمل المشترك إلى مستويات جديدة، تهم العديد من الميادين، في أفق ترجمتها إلى مبادرات ملموسة، ومشاريع فعلية في مختلف المجالات الاستراتيجية ذات المنفعة المشتركة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar