نداء طنجة.. وثيقة مرجعية قانونية تجسد رؤية إفريقيا موحدة بعيدة عن الأيديولوجيات البائدة

ذكرت صحيفة “فراتيرنتي ماتان” الإيفوارية أن “النداء الرسمي لطرد الجمهورية الوهمية من الاتحاد الافريقي” المسمى ب”نداء طنجة”، والذي عقد الموقعون عليه أول اجتماع متابعة له في 28 يناير في مراكش، يمثل وثيقة مرجعية قانونية وسياسية، تجسد رؤية لإفريقيا موحدة وبعيدا عن أيديولوجيات بائدة.

وأضافت الصحيفة أن رؤساء الوزراء والوزراء الأفارقة، ناقشوا بهذه المناسبة، طرد الجمهورية الصحراوية الوهمية من الاتحاد الأفريقي، باعتبار أن حضورها يشكل انحرافا قانونيا لأنها لا تتوافق مع العناصر المؤسسة للدولة على المستوى الدولي.

وأشارت الى أن المجتمعين اعتمدوا مشروع كتاب أبيض أقر على الخصوص بأن وجود “الجمهورية” الوهمية داخل الاتحاد الإفريقي، وهي المنبثقة عن جماعة انفصالية مسلحة، يعكس الهشاشة المؤسساتية للمنظمة، ويمثل عقبة لا جدال فيها أمام الاندماج الاقتصادي الإقليمي والقاري.

وأبرزت أن الموقعين الأوائل على هذه الدعوة رحبوا بالمشاركة الوازنة للموقعين الجدد على “نداء طنجة”، مشيرة الى أن الموقعين يعتبرون أن هذا الطرد مشروع من وجهة نظر قانونية، ولا ينبغي بأي حال من الأحوال، اعتباره هدفا بعيد المنال. علاوة على ذلك، فهو جزء من ديناميكية قارية ودولية مواتية. فالموقعون واثقون من أنه يجب أن تسود الواقعية والبراغماتية وعودة الحياد والمصداقية للمنظمة القارية الإفريقية بشأن قضية الصحراء”.

يذكر أنه بناء على التوصيات المختلفة للجولة الأفريقية حول تحديات الاتحاد الأفريقي على ضوء قضية الصحراء، والتي تمت مناقشتها خلال خمس ندوات إقليمية بكل من نواكشوط، دكار، أكرا، دار السلام وكينشاسا، ناقش الموقعون على “النداء الرسمي لطرد الجمهورية الوهمية من الاتحاد الأفريقي”، مشروع “الكتاب الأبيض” واعتمدوه بالإجماع بعد تقديم مساهماتهم القيمة.

وهذا “الكتاب الأبيض” المعنون “الاتحاد الأفريقي وقضية الصحراء – وثيقة تحليلية لتفكير شامل ومندمج “، والذي يقدم حججا واقعية وقانونية، هو تتويج لجولة شملت عددا من الدول الإفريقية وللمناقشات التي جرت خلال الاجتماعات والندوات المختلفة.

وخلال هذا الاجتماع الأول لتتبع “نداء طنجة”، وقعت ثلاثة بلدان إفريقية جديدة، على “النداء الرسمي لطرد الجمهورية الوهمية من الاتحاد الافريقي” المسمى ب”نداء طنجة”. ويتعلق الأمر بليسوتو، ومدغشقر، وغامبيا.

وكان “النداء الرسمي لطرد الجمهورية الوهمية من الاتحاد الأفريقي” المسمى ب”نداء طنجة”، قد وقع عليه رؤساء وزراء ووزراء أفارقة سابقون.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar