عبد الجليل: قطاع السكك الحديدية في المغرب الأول على مستوى القارة الإفريقية

قال محمد بنعبد الجليل وزير النقل واللوجستيك إن :”قطاع النقل السككي ببلادنا عرف إنجاز مجموعة من المشاريع المهيكلة كان لها وقع إيجابي على نشاط نقل المسافرين والبضائع، وجعلت بلادنا تتبوأ مكانة الريادة على الصعيد القاري في هذا المجال”.

وأضاف بنعبد الجليل خلال اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب حول موضوع “واقع وآفاق النقل السككي ببلادنا” أن :”هذه المشاريع مرتبطة بتوسيع الشبكة السككية، وتثنية وكهربة مجموعة من الخطوط، وكذا تحديث المحطات السككية، و تعزيز وعصرنة حظيرة العربات، بالإضافة إلى إنجاز الشطر الأول من المخطط المديري للقطار الفائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء”.

وقد كان لهذه الإنجازات يؤكد المسؤول الحكومي :”وقع إيجابي على نشاط نقل المسافرين والبضائع، جعلت بلادنا تتبوأ مكانة الريادة على الصعيد القاري في هذا المجال”.

ولفت الوزير أن هذه المشاريع قد:”واكبها إصلاح مؤسساتي لقطاع النقل السككي، هَمَّ على الخصوص مشروع تحويل المكتب الوطني للسكك الحديدية إلى شركة مساهمة، وكذا إصلاح نظام التقاعد لمستخدمي وأعوان المكتب، والذي تجسد في تحويل الصندوق الداخلي للتقاعد إلى النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد”.

وأكد بنعبد الجليل أنه :”في إطار التوجيهات الملكية السامية، لإعادة هيكلة وإصلاح مجموعة من المؤسسات العمومية، يواصل المكتب العمل على التحول المؤسساتي من خلال إنجاز دراسات الجدوى المتعلقة بالنموذج الجديد للمؤسسة لضمان ديمومة وفعالية القطاع والاستمرار في تنويع وتطوير الاستثمار سواء من أجل توسيع الشبكة أو تحسين عروض وخدمات النقل السككي”.

ومن جهة أخرى، يواصل المكتب الوطني للسكك الحديدية، بتعاون مع القطاعات الوزارية المعنية ومختلف الشركاء، يشدد بنعبد الجليل:” إنجاز الأوراش المسطرة ضمن بروتوكول-الاتفاق الموقع مع الدولة في يوليوز 2019، وتهييئ “العقد-البرنامج” المقبل، المحدد لشروط تنفيذ الأهداف الاستراتيجية الرئيسية”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar