لحل أزمة اللحوم الحمراء.. المغرب يستورد 30 ألف رأس من البقر من البرازيل والأروغواي

لجأ المغرب إلى أسواق أمريكا اللاتينية لسد الخصاص الحاصل في اللحوم الحمراء وضمان العودة إلى أسعارها السابقة، وهكذا استورد المغرب 30 ألف رأس من البقر من البرازيل والاروغواي، ومن المرتقب أن تصل البواخر المحملة بهذه الأبقار إلى الموانئ المغربية يومي 9 و10 فبراير الجاري، وذلك لتغطية الخصاص وتمويل السوق الداخلية من اللحوم الحمراء التي عرفت نقصا حادا طيلة الأسابيع الماضية وتسبب في ارتفاع الأسعار.

واتخذت الحكومة أولى الخطوات بحثا عن استقرار أثمان اللحوم الحمراء في السوق المغربية؛ بعد الشكايات العديدة التي سجلها المستهلكون والمهنيون بخصوص الأسعار الصاروخية للحوم، قبل أن تقرر الحكومة وقف فرض رسم استيراد الأبقار.

وقفزت أسعار اللحوم الحمراء في سوق الجملة بالدار البيضاء إلى 80 درهما بالنسبة للحم العجل، و90 درهما بالنسبة للحم الخروف، بينما تراوحت الأسعار في محلات البيع بالتقسيط بين 90 درهما و110 دراهم بالنسبة للحم العجل، وبين 100 و120 درهما بالنسبة للحم الخروف.

وقررت الحكومة وقف فرض رسم الاستيراد على الأبقار الأليفة لتشجيع المستوردين على تموين السوق الوطنية باللحوم الحمراء، بهدف مواجهة موجة ارتفاع الأسعار التي كانت في حدود 70 درهما في السابق.

ويهدف هذا المشروع إلى تبديد الصعوبات التي تواجه المستوردين المغاربة وضمان تموين السوق الوطنية بهذا النوع من الحيوانات المعدة للذبح.

و يشتكي المهنيون من ندرة المنتوج في السوق الوطنية وارتفاع الرسوم المفروضة على الاستيراد، ويطالبون بفتح قنوات حوار حقيقي قبل حلول شهر رمضان وعيد الأضحى من أجل تدارك النقص الحاصل وتمكين المستهلك من اللحوم بأثمنة معقولة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar