زلزال تركيا.. خسائر بشرية ومادية كبيرة وألمانيا تتعهد بتقديم المساعدة

أفاد مرصد الزلازل في تركيا، أن الزلزال الذي ضرب فجر اليوم الاثنين عدد من الولايات الجنوبية التركية، هو أكبر زلزال تشهده البلاد منذ زلزال 1999 الذي تسبب في مقتل 17 ألف شخص. وكان نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، قد أعلن أن حصيلة الزلزال القوي الذي ضرب منطقة “بازارجيق” بولاية “قهرمان مرعش”، بلغ إلى حد الساعة 284 قتيلا و2323 مصابا.

وأوضح أقطاي، خلال ندوة صحفية بمقر إدارة الكوارث والطوارئ التركية في أنقرة، أن الزلزال الذي ضرب جنوب البلاد بقوة 7,4 درجات، خلف انهيار ما يقرب من 1700 مبنى في كل من ولايات “كهرمان مرعش”، و”غازي عنتاب” و”أضنة” و”ملاطيا” و”ديار بكر” و”شانلي أورفا” و”عثمانية”.

وكشف مرصد الزلازل في تركيا، أن زلزال الاثنين، الذي كان مركزه في ولاية كهرمان مرعش، ينذر بخطر حدوث موجات مد بحري (تسونامي) في الولايات الساحلية، مشيرا إلى ارتفاع طفيف بمستوى المياه في بعض تلك الولايات. وأضاف المصدر أن تركيا أخطرت 14 دولة بإمكانية حدوث تسونامي.

واستمر الزلزال نحو دقيقة وفقا لإدارة الكوارث وشعرت بارتداده الدول المجاورة، لاسيما سوريا ولبنان والعراق.

وفي سوريا، ضرب الزلزال محافظات حلب وإدلب واللاذقية وحماة، وهناك تقارير بتسجيل 100 قتيل على الأقل، و330 مصابا.

وتعهد المستشار الألماني أولاف شولتس تقديم مساعدات اليوم الاثنين بعدما ضرب زلزال بقوة 7,8 درجات تركيا وسوريا، موديا بحياة المئات أثناء نومهم.

وقال شولتس على تويتر “نتابع الأنباء عن الزلزال في المنطقة الحدودية بين تركيا وسوريا وسط حالة من الصدمة.. سترسل ألمانيا المساعدة بالتأكيد”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar