روسيا تحاصر فرنسا في معاقلها.. سيرغي لافروف يصل إلى مالي

تواصل روسيا محاصرة فرنسا في إفريقيا من خلال اكتساح مجموعة من معاقل باريس في القارة السمراء، وهو ما يشكل ضربة أخرى للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ومجموعته، بعد الخروج المذل من مالي ومطالبة سلطات بوركينافاسو القوات الفرنسية بالانسحاب من البلاد.

وفي هذا الصدد، بدأ صباح اليوم الاثنين 06 فبراير 2023، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف زيارة “صداقة وعمل” إلى مالي، على رأس وفد هام، وفق ما أعلنه مصدر رسمي في باماكو.

وذكر بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المالية أن “هذه الزيارة رفيعة المستوى هي الأولى من نوعها التي يقوم بها وزير خارجية روسي لبلدنا، وهي تتماشى مع الخيار السياسي الذي اتخذته الحكومة الانتقالية لتوسيع وتنويع الشراكات الاستراتيجية، وفقا للمبادئ التي باتت توجه عمل السلطات العمومية في مالي”.

وأضافت الوزارة أن هذه الزيارة التي تستغرق يومين “تجسد الإرادة الراسخة لرئيسي الدولتين المالية والروسية لإعطاء دينامية جديدة لعلاقات الصداقة والتعاون الثنائي، مع التركيز بشكل خاص على تعزيز الشراكة في المجالات ذات الأولوية، ولا سيما الدفاع والأمن وكذا التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي”.

وأشار المصدر نفسه، إلى أن “هذه الزيارة ستعزز وفق ذات المنظور، الحوار السياسي رفيع المستوى بين البلدين وتجدد الالتزام المتبادل لدعم الشراكة الاستراتيجية من أجل السلام والأمن والتنمية”.

وتتضمن أجندة وزير الخارجية الروسي خلال هذه الزيارة، لقاء مع وزير الخارجية والتعاون الدولي المالي، عبد الله ديوب، تليه جلسة عمل موسعة تشمل الوفدين، وندوة صحفية، وغداء عمل، ثم لقاء مع العقيد عاصمي غويتا، رئيس المرحلة الانتقالية.

وتأتي هذه الزيارة في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين مالي وفرنسا تدهورا، تمثل على الخصوص في انسحاب الجنود الفرنسيين الذين تم نشرهم في إطار عملية برخان من الأراضي المالية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar