أسعار الطماطم.. قرار مُفرح قبل حلول شهر رمضان

عُقد يوم الجمعة الماضي بأكادير، اجتماع ثان، بين المنتجين والمصدرين ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، للتداول حول تدابير ضمان تموين الأسواق المغربية وتخفيض الأسعار قبل حلول شهر رمضان المعظم.

وقال الحسين أضرضور، رئيس الفيدرالية المغربية لمنتجي ومصدري الخضر والفواكه، إن قرارا سيتخذ حول الطماطم في نهاية فبراير الجاري، حسب تطور الإنتاج في الفترة المقبلة.

وأوضح أضرضور، في تصريح لموقع “إس إن إر تي نيوز” الذي أورد الخبر، أن الاجتماع الأخير كان من أجل التداول حول وضعية الإنتاج في قطاع الخضر، خاصة الطماطم، لاتخاذ قرار يؤدي إلى توفير عرض كاف وخفض الأسعار.

وجرى خلال الاجتماعين الأخيرين تدارس الإنتاج في الفترة الأخيرة، وتم القيام بعملية إحصاء للإحاطة بوضعيته، في سياق يتسم بارتفاع ثمن الكيلوغرام الواحد من الطماطم إلى أكثر من 10 دراهم بالأسواق المغربية، بسبب ضعف العرض، بينما  لم يتبق على حلول شهر رمضان، الذي يعرف ارتفاع الطلب على هذا المنتوج الفلاحي، سوى أقل من شهرين.

وتراجعت مردودية زراعة الطماطم بعد انخفاض درجات الحرارة التي عرفتها منطقة سوس ماسة، وهو ما انعكس على الأسعار التي ارتفعت، مما استدعى عقد اجتماعات في الفترة الأخيرة.

وأكد أضرضور أن الاجتماع المقبل سيبحث وضعية الإنتاج تبعا لتطور درجات الحرارة والعرض في السوق من أجل اتخاذ قرار يمكن أن يفضي إلى خفض الأسعار.

وكان المغرب قد قرر في شهر مارس 2022، وقف تصدير الطماطم من المغرب إلى بعض الأسواق من أجل توفير عرض كاف وخفض أسعارها التي تراوحت في تلك الفترة بين 10 و14 درهما.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar