بنعلي: نظام جديد لتدبير المخزون الاحتياطي من المواد البترولية

قالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إن وزارتها تعمل على تسريع المشاريع المتعلقة بالقدرات التخزينية وحث الشركات البترولية على الرفع من مستوى المخزون. و ذكرت بنعلي، في معرض جوابها على أسئلة البرلمانيين بمجلس النواب، أنه سيتم خلال هذه السنة 2023 إضافة 13 يوما باستثمار مالي يناهز 2 مليار درهم.

وأضافت أنه تم إحداث لجنة التخطيط للبنيات التحتية للمواد الطاقية بشراكة مع وزارة التجهيز والماء، وتشتغل على تخطيط البنيات التحتية اللازمة من أجل تنزيل نظام جديد لتدبير المخزون الاحتياطي وتوزيع القدرات التخزينية بشكل متوازن عبر ربوع المملكة.

وسيكلف الاستثمار في الرفع من قدرة تخزين المحروقات بـ13 يوما إضافيا ملياري درهم، بحسب المعطيات التي قدمتها بنعلي، لافتة إلى أن الوزارة تواكب الموضوع من خلال لجنة تخطيط البنيات التحتية، التي تعمل منذ أكتوبر الماضي على تخطيط البنيات اللازمة من أجل تنزيل نظام جديد لتدبير المخزون الاحتياطي، وتوزيع القدرة التخزينية بشكل متوازن على جميع ربوع المملكة.

وعلى الصعيد التشريعي، تشتغل وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بمعية الشركاء الفاعلين في قطاع المحروقات، على تحيين الإطار القانوني المنظم للقطاع، الذي قالت بنعلي إن بعض بنوده أصبحت متجاوزة.

وبخصوص استمرار ارتفاع أسعار المحروقات، ردت الوزيرة بأن هذا الجانب“لا يدخل ضمن اختصاصات وزارتها، مكتفية بالقول إن الوزارة تفاعلت بطريقة غير مسبوقة مع توصيات مجلس المنافسة، في انتظار اهتمام مستثمري القطاع لتقوية المنافسة.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar