بعد أداني.. ملياردير هندي آخر يسعى للاستثمار في الطاقات المتجددة بالمغرب

بعد شركة “أدني” الهندية المتخصصة في مجال الطاقة، التي تخطط لإنتاج ما يصل إلى 10 جيغاوات من الطاقة المتجددة في المملكة المغربية، كشفت شركة هندية عملاقة أخرى، “رينيو إنيرجي”، عن طموحاتها للاستثمار في سوق الهيدروجين الأخضر المغربي.

تدرس شركة “رينيو إنرجي”، إحدى أكبر شركات الطاقة المتجددة الهندية، آفاق إنتاج الهيدروجين الأخضر والميثانول في المغرب، حسبما قال رئيس رينيو سومانت سينها يوم الثلاثاء 7 فبراير 2023 في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ.

وإلى جانب المغرب، تخطط شركة ReNew Energy لاستكمال دراسات الجدوى بشأن مشروع هيدروجين أخضر بقيمة 8 مليارات دولار في مصر.

وتعد شركة ReNew Energy Global Plc من بين الشركات الهندية التي تعمل على تطوير مشاريع الطاقة في إفريقيا والشرق الأوسط، وسط تزايد الطلب في هذه المناطق.

وتذكر بلومبرغ في هذا الصدد أن شركة عدني (Adani) للطاقة الخضراء المحدودة تدرس مشروع إنتاج 10 جيغاوات في المغرب يهدف إلى تصدير الطاقة إلى الأسواق الأوروبية.

يذكر أنه على هامش مشاركته في منتدى دافوس، في 18 يناير 2023، التقى رئيس الحكومة عزيز أخنوش مع غوتام أدني، الرئيس المؤسس لمجموعة “أدني”.

وكانت وكالة “بلومبرغ” كشفت أن الملياردير الهندي غوتام أداني يعتزم إنشاء مشروع ضخم للطاقة النظيفة بالمغرب.

وأوضح ذات المصدر، أن أغنى شخص في آسيا يجري مباحثات حول “بشأن مشروع عملاق للطاقة المتجددة في المغرب، والذي يهدف إلى تزويد أوروبا بالكهرباء والوقود الخالي من الانبعاثات”.

 ويدرس أداني إمكانية الاستثمار في بناء محطات توليد طاقة الرياح والطاقة الشمسية في المغرب، إضافة إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر للتصدير.

وقد يصل حجم المشروع حسب ذات المصدر، الذي سيكون أكبر مشروع للطاقة النظيفة لمجموعة أداني خارج الهند، إلى 10 جيغاوات، وسيكون مساويا تقريبا لقدرة توليد الطاقة الحالية في المغرب، التي تشمل ما مجموعه 2.8 جيغاوات من الرياح والشمس.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar