محلل سياسي: ارتفاع الأسعار أرهق كاهل المواطنين والحكومة مطالبة بالتدخل العاجل

قال الحسن عبيابة، محلل سياسي وأستاذ جامعي، إن الحكومة مطالبة ببذل المزيد من المجهودات العملية للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، لأنه ذلك من الأولويات الأساسية التي جاء بها البرنامج الحكومي الذي صادقت عليه الأغلبية في البرلمان.

وأوضح عبيابة في تصريح لتليكسبريس، عن ارتفاع الأسعار وتأخر الحكومة في اتخاذ المبادرات، أن “العديد من الخبراء في المجال الإقتصادي، أقروا أن معظم دول العالم تعيش رعب مثلث “برمودا” التي يتمثل في المثلث التالي( التعليم، الصحة، الشغل)، لأن هذا المثلث يشبه “مثلث برمودا” في المحيط الأطلسي، الذي يغرق كل من اقترب منه، حيث العديد من الحكومات في العالم، سقطت بسبب عدم قدرتها على تدبير هذا المثلث المرعب”.

 مضيفا: “بل إن التاريخ يحكي قصصا لدول سقطت بكاملها بسبب هذا المثلث المخيف، الذي أصبح يرعب الجميع، لكن هناك ممر خطير يقود إلى هذا المثلث بسرعة فائقة، وهو ضعف القدرة الشرائية للمواطن، لأنه ثبت ميدانيا في كل الدول المتقدمة والنامية أنها تحرك الشارع وتوحده أحيانًا في اتجاهات مجهولة”

 ولهذا، يقول الحسن عبيابة وهو ايضا نائب الأمين العام للحزب الدستور: “نطلب من الحكومة المغربية بذل المزيد من المجهودات العملية للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، لأنه من الأولويات الأساسية للبرنامج الحكومي الذي صادقت عليه الأغلبية في البرلمان “.

وعلاقة بالموضوع، كانت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، قالت في وقت سابق من اليوم الخميس 9 فبراير2023، إن “أسعار اللحوم والخضر ستعرف انخفاضا خلال الأيام أو الأسابيع القليلة المقبلة”.

وأوضحت، “أن الحكومة باشرت إجراءات “مهمة” للحد من ارتفاع الأسعار وضمان تموين الأسواق، لا سيما بالنسبة للحوم، كإلغاء الضريبة على القيمة المضافة، ووقف استيفاء الرسوم الجمركية على استيراد الأبقار الموجهة للذبح.

وبعدما شددت على أن “ارتفاع الأسعار يعود لأسباب موضوعية على رأسها الجفاف وبرودة الجو، أشارت إلى وجود عدد من التلاعبات والمضاربات في الأسواق، مشددة على ضرورة تكثيف المراقبة ومواصلتها ميدانيا وتعبئة كل القطاعات والمصالح المعنية”.

وكان رئيس الحكومة عزيز أخنوش قد حث، في كلمة في بداية أشغال اجتماع مجلس الحكومة اليوم، على الرفع من مراقبة وضعية تموين أسواق المملكة بالمنتجات الغذائية، وتعزيز الرقابة على مستوى التسويق والجودة، وتعقب ومعاقبة أي مخالفات أو سلوكات انتهازية.

وطمأن الرأي العام الوطني بأن ” إنتاج الخضروات، وعلى رأسها الطماطم خلال هذه السنة، في مستوى جيد، وارتفاع أسعار الطماطم في الأيام الأخيرة مرتبط أساسا بموجة البرد التي تعرفها بلادنا، حيث من المرتقب أن تعرف أسعار الطماطم انخفاضا ابتداء من الأسابيع القليلة القادمة، مع عودة درجات الحرارة الدنيا لمستواها الاعتيادي، مما سيساهم في نضج الإنتاج الوطني وتواجده بوفرة في الأسواق “.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar