الرباط.. انعقاد المجلس الثاني للشراكة بين المغرب وبريطانيا+ صور

التقى وزير التجارة البريطاني نايجل هدلستون بنظيره المغربي رياض مزور اليوم في الرباط لحضور المجلس الثاني للشراكة بين المملكة المتحدة والمغرب حيث يسعى البلدان إلى تنمية العلاقة التجارية التي تقدر ب 2.7 مليار جنيه إسترليني في مجالات رئيسية مثل الصحة الزراعة النمو النظيف و التعليم.

بريطانيا3

‎هذه مرحلة بارزة لرفع الحواجز التي تواجهها الشركات البريطانية للوصول إلى السوق المغربي، والعمل مع المغرب لضمان التبادلات التجارية السلسة بين المملكتين.

بريطانيا2 3

ويطمح المسؤولون البريطانيون إلى الرفع من مستوى المعاملات التجارية والتعاون الاقتصادي مع المغرب، وتوسيعه ليشمل مجالات أوسع في قطاعات الطاقات المتجددة وصناعة السيارات الصديقة للبيئة والزراعة والصناعات المرتبطة بالمجالات الطبية والتعليم.

ولا يخفي المسؤولون أنفسهم وجود رغبة حقيقية للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية من خلال اتفاقية الشراكة الشاملة التي وقعتها بريطانيا مع المغرب في دجنبر 2020، ودخلت حيز التنفيذ في فاتح يناير 2021، والعمل على توسيعها في المستقبل القريب.

وفي هذا الصدد، سبق للسفير البريطاني سيمون مارتن، أن صرح قبل سنة، أن حصيلة العلاقات الاقتصادية بين المملكتين بعد خروج بريطانيا رسميا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، أن العلاقات التجارية والاقتصادية بين لندن والرباط تشهد تطورا لافتا، بالنظر إلى وجود إرادة قوية بين الطرفين للارتقاء بهذه العلاقات نحو الأفضل.

وأوضح أن هناك إمكانية لعقد اتفاقية للتبادل الحر بين البلدين في السنوات القادمة، إذ يمكن أن يواصل الأمر تسهيل الاستثمار والمبادلات التجارية والاقتصادية بين المغرب وبريطانيا.

وأضاف: “هناك اتفاق شراكة شاملة يجمع البلدين في الوقت الحالي، ومع مرور الوقت يمكن أن نتجه نحو إبرام اتفاقية للتبادل الحر، وهو ما سننظر فيه مع مرور السنوات”.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar