تفاصيل جديدة عن عصابة “الفيء” بمدينة فاس

أظهرت التحقيقات مع عصابة الفيء التي تم تفكيكها بحر الأسبوع في مدينة فاس، أن الشبكة تضم سبعة أفراد كلهم يقطنون بحي «عوينات الحجاج»، بينهم ثلاثة إخوة، تتراوح أعمارهم ما بين 30 و40 سنة، اثنان منهم يتبنيان الفكر المتطرف وعاطلان عن العمل، والأخ الأكبر يسير مقهى بنفس الحي. أما الشخص الرابع فهو في عقده السادس يعمل كجزار، وسبق أن اعتقل في إحدى قضايا الإرهاب.

وبالنسبة للموقوفين الخامس والسادس فهما في عقدهما الرابع، ويعملان كنادلين، بينما الشخص السابع فهو في عقده الثالث، ويعمل مسيرا لملاعب للقرب بنفس الحي.

وأضافت مصادر إعلامية، أن المشتبه فيه الأول، الأخ الأكبر للإخوة، مسير المقهى كان يستولي بشكل غير قانوني على أكثر من عشرة أماكن في الهواء الطلق مخصصة لبيع السلع من الفاكهة والخضروات بسويقة «عوينات الحجاج»، كما قام ببناء كشك عشوائي بطريقة فوضاوية بنفس المكان.

وحسب المعطيات نفسها، فإن المعني بالأمر كان يعرض الأماكن العشرة للكراء بمبلغ يتراوح ما بين 100 و200 درهم لليوم الواحد، بينما كان يعرض الكشك للكراء بمبلغ 300 درهم لليوم الواحد، وملعب القرب الواقع بنفس الحي بمبلغ 200 درهم للساعة الواحدة.

وأوضحت المصادر، أن هذه العمليات كانت تذر على العصابة أموالا تتراوح ما بين 3000 و4000 درهم في اليوم الواحد، حيث كان الموقوف الرئيسي يأخذ النصيب الأكبر من المبلغ، ويوزع الباقي على شركائه، من بينهم النادلان اللذان كانا مكلفين بجمع المبالغ المالية من تجار السويقة.

وفي حالة امتنع أحد التجار عن أداء سومة الكراء، فإن أفراد العصابة كانوا يقومون بتهديده وإرهابه لكي يؤدي المبلغ المفروض عليه.

وخلف تفكيك هذه الشبكة الإجرامية واعتقال عقلها المدبر، ٓف ارتياحا لدى تجار سويقة «عوينة الحجاج» الذين أشادوا بتدخل السلطات الأمنية، غير أن جُلّٓهم رفضوا الإدلاء بتصريحات، أو الظهور في فيديو، مخافة تعرّضهم لأذى من طرف أقرباء أو أفراد عائلة المعتقلين.

وتجدر الإشارة إلى أن التحقيق ما زال جاريا في هذه القضية، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد التقاطعات والارتباطات المحتملة بين الفكر المتطرف لبعض الموقوفين وأعمال الابتزاز المالي المرتكبة.

وتمكنت عناصر القوة الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مدعومة بضباط الشرطة القضائية التابعين للفرقة الوطنية للشرطة القضائية ولولاية أمن فاس، يوم الأربعاء 15 فبراير 2023، من وضع حد لعصابة إجرامية متخصصة في الابتزاز تحت مسمى «الفيء»، يوجد ضمن أفرادها ثلاثة أشخاص يحملون الفكر المتطرف.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar