سوء الأحوال الجوية… ثلوج متواصلة ودواوير في حاجة لمزيد من المساعدات

رغم أن سكان دواوير جماعة تيديلي تمكنوا من الخروج من عزلتهم، التي دامت خمسة أيام، بعد فتح الطريق الرئيسية المؤدية إليها، انطلاقا من جماعة أكويم الواقعة على الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين ورززات ومراكش، إلا أن استمرار سقوط الثلوج في ورزازات والحوز وتنغير يجعل مزيد من الدواوير في عزلة.

ولم تشهد المنطقة مثل هذه الثلوج الكثيفة منذ سنة 1986، كما أكد على ذلك سكان تيدلي، وبقدر ما فرحوا بهذه الثلوج وأثرها على الفرشة المائية والزراعات، بقدر ما يؤكدون تضررهم في الأيام السابقة بسبب قطع كثافة الثلوج لكل المسالك الطرقية.

ومنذ فتح هذا المسلك الرئيس، لم يتأخر السكان في التنقل من وإلى مركز “أكويم”، الذي يبعد بنحو 25 كلم، سواء لشراء ما يحتاجونه من مأكل وملبس، أو العودة إلى الأهل؛ إذ هناك من حالت الثلوج دون عودتهم لمنازلهم وبقوا عالقين في مكان ما.

وانطلقت منذ مساء امس الأحد عملية فتح المسالك المقطوعة نحو الدواوير، لربطها مع الطريق الرئيسية، لكي يتسنى للجميع التنقل بسهولة، إذ حتى الجيران لم يتواصلوا بينهم في الأيام الفائتة. وشمّر الجميع على سواعدهم، نساء ورجالا، لرمي الثلوج من فوق الأسطح، قبل أن تذوب وتنساب المياه من الأسقف.

ويطالب المواطنون في هذه الدواوير بمزيد من الدعم، لكي يتمكنوا من التنقل والصمود في وجه موجة البرد، وأيضا من أجل توفير ما يحتاجونه من مواد أساسية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar