مزور: المغرب أصبح بلدا صناعيا بامتياز

تحول المغرب بفضل موقعه الجغرافي القريب من السوق الأوروبية، وما يوفره للشركات العالمية من تسهيلات وكفاءة بشرية مؤهلة، إلى منصة إفريقية رائدة في مجال صناعة الطيران، ووجهة مفضلة تستقطب أبرز المصنعين والماركات العالمية، ويحق القول إن المغرب أصبح اليوم بلدا صناعيا بامتياز.

وفي هذا الصدد، كشف رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، أن صناعة الطائرات أصبحت تمثل فخرا للصناعة الوطنية، وجاء ذلك خلال عرض قدمه اليوم الجمعة 3 مارس 2023، أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب. وأوضح أن غالبية أجزاء الطائرات يتم تصنيعها في المغرب من طرف كفاءات مغربية، مضيفا أن هذا الأمر يدعو إلى الفخر. وأشار إلى أن حجم الصادرات المغربية من المواد المصنعة فاق 300 مليار درهم.

وتمكن قطاع صناعة الطيران بالمغرب من تجاوز الأزمة الاقتصادية، بنجاح كبير وخرج منها بشكل أقوى وبمؤشرات مستقبلية واعدة. ذلك أن فاعلين كبار في مجال صناعة الطيران، قد قرروا التعامل مع المغرب، حيث من المنتظر أن يتم في المستقبل القريب الإعلان عن استراتيجية في هذا السياق.

وبخصوص اتفاقيات التبادل الحر، فأكد الوزير، أن هذه الاتفاقيات مكنت من تنمية الصادرات المغربية لتصل في هذا الإطار إلى 255 مليار درهم سنة 2021. مشيرا إلى أن الصادرات مع الدول التي تربطها مع المغرب اتفاقيات التبادل الحر عرفت نموا سنويا متوسطا وصل إلى 7 في المائة منذ 2012، مقابل 5 في المائة مع باقي الدول. معلنا أن الصادرات المغربية تغطي حاليا 62 في المائة من الواردات، بارتفاع ملحوظ منذ 2009 نسبته 49 في المائة، مؤكدا في الوقت نفسه، أن الدول التي تجمعها اتفاقيات التبادل الحر مع المغرب تدعم المنتوج الوطني، وتساهم في خلق الاستثمار ببلادنا.

 

 

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar