الصحافة الدولية.. تحذيرات أوروبية-أمريكية من خطر الدرونات الإيرانية على المغرب

كشفت صحيفة “أتاليار” الإسبانية أن المغرب ليس وحده من يحذر من العلاقات العسكرية بين الجزائر وإيران، وعواقبها على شمال إفريقيا والساحل، وأن أصواتا من الجانب الآخر من المحيط الأطلسي، تدين هذا التعاون، الذي يهدد بزعزعة استقرار المنطقة.

وأوضحت ذات الصحيفة أن الكاتب الأمريكي” ليويلين كينغ” حذر في صحيفة “بوسطن هيرالد” من “تهديد مباشر” للمغرب تشكله طائرات إيرانية بدون طيار، تم توريدها إلى جبهة البوليساريو عبر الجزائر، في أواخر العام الماضي، وهو ما يؤكد اتهام الرباط لطهران بإرسال طائرات بدون طيار إلى البوليساريو، وذلك بحسب تصريحات لوزير الخارجية ناصر بوريطة، الذي إتهم ايران بزعزعة استقرار شمال وغرب أفريقيا.

وأضاف الكاتب الأمريكي أن إيران، بعد تقويضها لاستقرار سوريا واليمن والعراق ولبنان، هي اليوم ماضية في زعزعة الاستقرار في المغرب، وذلك وفق ما سبق وأعلنه عمر هلال، سفير المغرب لدى الأمم المتحدة، الذي أكد أن المغرب “ليس هو المعني الوحيد”، بل إن التحدي يهم المنطقة بأسرها.
.

وشدد كينغ أن “المغرب لديه ما يدعو للقلق”، كما يمكن أن تسبب الطائرات بدون طيار أضرار مادية كبيرة بالمنتجعات السياحية، وكذلك المنشآت العسكرية والشبكات ومحطات الطاقة، كما حدث للمملكة العربية السعودية بطائرات بدون طيار “إيرانية أيضًا” أطلقتها ميليشيات الحوثي من اليمن.

وذكر كينغ أن طهران بدأت في تطوير مثل هذه الأسلحة خلال الحرب الإيرانية العراقية 1980-1988، مؤكدا أن النظام قد انتقل من إنشاء طائرات بدون طيار بسيطة فعالة فقط للمراقبة، إلى تطوير أجيال من طائرات بدون طيار كبيرة وصغيرة متطورة.

وأبرز المحلل الأمريكي كينغ في مقالته أن إيلان نائب رئيس مجلس السياسة الخارجية الأمريكية، كشف أن نظام الدفاع الوحيد الفعال ضد الطائرات بدون طيار هو القبة الحديدية لإسرائيلية، وأن المغرب قد يطلب مثل هذا النظام لمواجهة التهديدات من إيران، بعد أن قام بتوطيد علاقاته مع إسرائيل.

وخلص الكاتب الأمريكي الى أن قضية الطائرات الإيرانية بدون طيار في شمال إفريقيا، وصلت إلى البرلمان الأوروبي، من خلال حزب الشعب الأوروبي، فقد سأل عضو البرلمان “أنطونيو لوبيز-إيستوريز وايت”، الممثل السامي للسياسة الخارجية والأمن، جوزيب بوريل، ما هي المعلومات التي لدى بروكسل حول التوريد المزعوم للطائرات الإيرانية بدون طيار إلى ميليشيات البوليساريو الإنفصالية.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar