موريتانيا: البحث متواصل عن ارهابيين قتلوا حراسا وفروا من السجن

فر أربعة إرهابيين من السجن المركزي بنواكشوط، مساء أمس الأحد، بعد قتلهم لاثنين من أفراد الحرس الوطني، وذلك وفق وزارة الداخلية واللامركزية الموريتانية.

وأوضح بلاغ للوزارة أن “أربعة إرهابيين تمكنوا في حدود الساعة التاسعة من مساء أمس، من الفرار من السجن المركزي بنواكشوط بعد أن اعتدوا على العناصر المكلفة بالحراسة ما أدى إلى تبادل لإطلاق النار”، مضيفة أن الإرهابيين قتلوا “اثنان من أفراد الحرس الوطني فيما أصيب اثنان بجروح خفيفة”. وقالت الوزارة إن الحرس الوطني أحكم سيطرته على السجن . كما بدأت وفق المصدر، إجراءات تعقب الفارين للقبض عليهم في أقرب الآجال.

وتعاني السجون في موريتانيا من تردي أوضاعها مما ساعد السجناء على فرض سلطتهم واكتساب شهرة كبيرة في المجتمع من خلال عمليات الفرار الجريئة التي نفذوها، كان آخرها فرار خمسة سجناء محكومين بالأعمال الشاقة المؤبدة من سجن آلاك، الذي يضم السجناء الأكثر خطورة والأطول محكومية.

ومن أشهر عمليات الفرار التي نفذت في موريتانيا تلك التي نفذت عام 2007 في سجن “نواكشوط” أكبر سجن في البلاد، حين تمكن أكثر من ثلاثين سجينا من الفرار من السجن المدني بنواكشوط المشهور بسجن “كابيلا”، واستطاع الموقفون وهم سجناء الحق العام حفر نفق يؤدي إلى الخارج، واستغرقت عملية حفر النفق حسب مصادر أمنية عدة أيام.

وتعد هذه أكبر عملية فرار للسجناء في موريتانيا، وكان أغلب الفارين يقضون عقوبات متفاوتة بتهم القتل والاغتصاب والسرقة، بينهم خمسة سينغاليين، حكم على ثلاثة منهم بالإعدام في قضايا تتعلق بالحق العام.

كما تمكن ثلاثة سجناء من تنظيم القاعدة من الفرار من سجن نواكشوط عام 2007 وهم يرتدون أزياء نسائية “عباءات وخمارات”، واستغل ثلاثة من أخطر عناصر تنظيم القاعدة في موريتانيا اشتداد الزحام والفوضى خلال أيام الزيارة للاندساس وسط نساء المعتقلين اللاتي يرتدين الخمار للفرار من سجن نواكشوط، ويتعلق الأمر بالخديم ولد السمان، الذي يعد زعيم القاعدة في موريتانيا وسيدي ولد حبت وحمادة ولد محمد خيرو.

كما تمكن عدد من سجناء الحق العام من الفرار من سجن نواكشوط أيضا بعد أن حفروا نفقاً تحت الجناح الثاني من السجن، وتمكن 16 سجينا من الخروج من النفق والفرار بعيدا عن السجن، بينما تم القبض على خمسة سجناء.

تابع آخبار تليكسبريس على akhbar